الأخبار

فتاوى سلفية تحرم ترشح النساء

170

 

كشفت مصادر بالمجلس الرئاسى لحزب النور عن أن الحزب قرر عدم الدفع بكوادره النسائية فى الانتخابات البرلمانية المقبلة، تفادياً للصدام بين القيادات والقواعد، بعد رفض قواعد الحزب خوض النساء للانتخابات، واعتمادهم على فتاوى للدكتور ياسر برهامى، نائب رئيس الدعوة، التى قال فيها إن ترشح النساء للبرلمان مخالفة للشريعة ومفسدة. وأضافت المصادر أن هناك لقاءات جمعت قيادات «الدعوة» و«النور»، بقواعد «الدعوة»، ووعدوهم بعدم الدفع بالنساء حفاظاً على القواعد الشرعية بشأن «ولاية المرأة».

وقالت سهام شرف، القيادية بـ«النور»، عبر موقع الدعوة السلفية «أنا السلفى»، إن الحزب يفضل الدفع بالشباب فى الانتخابات المقبلة دون النساء، مؤكدة دعمهن لاختيارات الحزب. من جهة أخرى، هاجمت الأحزاب القائمة الانتخابية التى يعدها الدكتور كمال الجنزورى، رئيس الوزراء الأسبق، رافضة أن تكون بديلاً عن القوائم التى تعدها التحالفات الانتخابية.

وقال مصطفى بكرى، المتحدث باسم تحالف الجبهة المصرية، إنهم يرفضون أى قوائم أو إملاءات وغير مستعدين لأن توضع القوائم خارج إطار الأحزاب، مشيراً إلى أن قوائم الجبهة جاهزة، وأن اجتماعها، الذى لم ينتهِ حتى مثول الجريدة للطبع، سيناقش أسماء المرشحين التى تقدمت بها الأحزاب. وكان الدكتور السيد البدوى، عضو المجلس الرئاسى لتحالف الوفد المصرى، قد أكد فى تصريحات لـ«الوطن»، أنه لن يشارك فى القائمة الوطنية الانتخابية التى يعدها «الجنزورى»، قبل أن يوافق الأخير على الوثيقة السياسية للتحالف. فى سياق متصل، قال الدكتور عمرو الشوبكى، الأمين العام لتحالف الوفد المصرى، إن «الوفد» سيعقد اجتماعاً مع التيار الديمقراطى، الثلاثاء، لحسم أمر التحالف الموسع بينهما، فيما أكد المستشار يحيى قدرى، عضو المجلس الرئاسى للجبهة المصرية، أن الجبهة ستبدأ حملة الدعاية الانتخابية لمرشحيها الأسبوع الجارى.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى