الأخبار

لا نعترف بأي فعاليات بمنطقة شرق البحر المتوسط

 

133

 

 

 

أكد وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو اليوم الأحد أن بلاده لا تعترف بأي فعاليات أو أنشطة تستبعد تركيا من منطقة شرق البحر المتوسط.. مضيفا أن هذه الأنشطة قد تؤدي إلى زيادة حدة التوتر بالمنطقة.

ونقل الموقع الإلكتروني لصحيفة “ميلليت” التركية عن جاوش أوغلو قوله – ردا على أسئلة الصحفيين بخصوص التنقيب عن الموارد الطبيعية بمنطقة شرق البحر المتوسط في ضوء الاتفاق الأخير بين مصر واليونان وقبرص – “أدعو جارتنا وصديقتنا اليونان والدول الأخرى أن تضع هذا الأمر في عين الاعتبار”.

وأضاف أوغلو – في تصريحات خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره اليوناني ايفانجيلوس فينيزيلوس بالعاصمة أنقرة – أن إرسال السفينة التركية للمسح الجيولوجي بالمنطقة جاء وفقا لطلب جمهورية قبرص التركية، قائلا: “نحن على استعداد لسحب السفينة في حال إيقاف القبارصة اليونانيين أعمال التنقيب في المنطقة”.

وأوضح وزير الخارجية التركي أنه ليست لتركيا أي مطالب غير مشروعة في المنطقة وأن أعمال التنقيب من جانب واحد لا تضمن حقوق الشعب القبرصي التركي وتمثل تصرفا يحمل نوايا سيئة في الوقت الذي تتركز فيه الجهود للتوصل إلى حل بالجزيرة.

من جانبه، أكد وزير الخارجية اليوناني أن جمهورية قبرص دولة ذات سيادة وعضو في الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وصاحبة سيادة وإرادة وطنية ولها الحق في استثمار الموارد الطبيعية في مياهها الإقليمية وفق قانون البحار.

وأشار فينيزيلوس إلى أن هذه الدولة (جمهورية قبرص) تستثمر مواردها لصالح الشعبين القبرصي اليوناني والتركي وأي مباحثات أو اتفاقيات بين قبرص واليونان ومصر لا تحمل أي أهداف عدوانية.

 

الاهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى