الأخبار

السيسي يطالب بالحفاظ على القيم والأخلاق

226

 

 

اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي، الثلاثاء، بأعضاء المجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمي، التابع لرئاسة الجمهورية، وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرئاسي، إن اللقاء استعرض أنشطة المجلس منذ تأسيسه أواخر سبتمبر الماضي، والتي تضمنت عقد عدة اجتماعات مع وزيرى التعليم العالي، والتربية والتعليم، ومجلس علماء مصر، إضافة إلى الزيارات الميدانية التي تضمنت عددًا من المدارس في بعض محافظات الدلتا والصعيد، ومن بينها المنصورة وقنا.

وتناول اللقاء بحث سبل تطوير الاستراتيجية القومية للتعليم، والتي تستهدف ترسيخ واستعادة منظومة القيم الأخلاقية والوطنية للشخصية المصرية، مع التأكيد على أهمية ترشيد الموارد العامة للدولة، ومراجعة البنية التشريعية لها، والعمل على تحديثها بما يتوافق مع نصوص الدستور الجديد، فضلًا عن تطوير منظومة البحث العلمي، وزيادة التنسيق بين الجهات المسؤولة عنها، والتي تضم الوزارات المعنية والجامعات ومراكز الأبحاث.

ووجه السيسي بتشكيل فريق عمل من الوزارات المعنية، ليكون بمثابة حلقة الوصل بين مختلف الجهات المسؤولة عن منظومة البحث العلمي في مصر.

وأكد اللقاء تفعيل واستحداث مقاييس الجودة والتقييم على أسس عالمية في كل عناصر العملية التعليمية والبحثية، فضلًا عن طرح عدة مقترحات تتعلق بالتنمية المهنية المستدامة للمُعلمين، وزيادة الاعتماد على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتطوير نظام البعثات في قطاع التعليم العالي، ونظام المنح التي تقدمها الدولة للتعليم الجامعي، وإعداد برامج متخصصة لنشر الثقافة العلمية لدى الشباب.

واستعرض اللقاء 3 مراحل قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى لتحقيق التصورات والمبادرات المقترحة، تتضمن إنشاء قاعدة بيانات لأجهزة البحث العلمي والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للطلاب، بما في ذلك الرعاية الطبية، فضلًا عن السعي للحصول على الاعتماد الدولي للجامعات المصرية، والعمل على ربط التعليم بسوق العمل.

وأضاف المتحدث الرئاسي أن السيسي رحب بهذه المقترحات، مشددًا على أهمية الارتقاء بجودة التعليم، وتعظيم الاستفادة من موارد الدولة المتاحة، وتحقيق ذلك بالتنسيق مع الوزارات المعنية، وإعداد دراسات مقارنة مع الجامعات الأجنبية، للاستفادة من خبراتها المتقدمة في مجالي التعليم والبحث العلمي.

وأوضح الرئيس أن مصر في مرحلة صياغة الاستراتيجية القومية للتعليم باعتباره ركيزة لتقدم واستقرار المجتمع، مشيرًا إلى أن عملية التطوير مستدامة وطويلة الأجل، ويظهر كثير من نتائجها الإيجابية في المستقبل الذي يتعين الإعداد له جيدًا لصالح الأجيال القادمة.

وشدد السيسي على أهمية الحفاظ على القيم الأصيلة والأبعاد الأخلاقية للمجتمع المصري، وأخذها في الاعتبار أثناء تطوير التعليم، لحماية المجتمع والحفاظ على استقراره.

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى