الأخبار

أزمة انقطاع التيار تطرق الأبواب من جديد..

 

112

 

 

بدأت أزمة انقطاع التيار الكهربائي تطرق الأبواب من جديد خلال فصل الشتاء الذي تنخفض فيه معدلات الاستهلاك على الرغم من عدم تجاوز الحمل الأقصى على الشبكة القومية 22 ألف و900 ميجاوات.

“2320 ميجاوات عجز”
وأعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في بيان لها صباح اليوم الثلاثاء أن مركز التحكم القومي قام بعمليات تخفيف للأحمال الكهربائية أمس الإثنين بلغت 2320 ميجاوات مما ادى إلى انقطاع التيار الكهربائي على المواطنين بالمنازل.

“نقص الوقود”
وقال الدكتور محمد اليماني، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن تخفيف الأحمال الكهربائية أمس الإثنين والذي وصل إلى 2320 ميجاوات جاء بسبب نقص الوقود بالمحطات طبقا لما ورد بمركز التحكم القومي المسئول عن فصل التيار.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ “فيتو”، أنه تم على الفور إبلاغ المهندس أسامة عسران، نائب وزير الكهرباء الذي أجري اتصالات مع مسئولي وزارة البترول لتوفير الكميات المناسبة للمحطات لتجنب اللجوء إلى عمليات تخفيف الأحمال.

وأوضح “اليماني” أن جميع محطات الكهرباء داخل الخدمة باستثناء عدد من وحدات التوليد خارج الخدمة لخضوعها لأعمال الصيانة وفق البرنامج الزمني الذي حددته الوزارة منذ أكتوبر الماضي وحتى مايو المقبل استعدادا للصيف المقبل.

“3 ساعات مدة الانقطاعات”
وأعلن مرصد الكهرباء بجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، أن عدد ساعات انقطاع التيار الكهربائي بلغت 3 ساعات متواصلة بدأت منذ الخامسة والنصف حتى الثامنة والنصف مساء أمس الإثنين.

وتوقع المرصد خلال نشرته اليومية أن يصل أقصى حمل على الشبكة القومية مساء اليوم الثلاثاء، إلى 22 ألفا و900 ميجاوات، مشيرًا إلى أن الفارق بين المتوقع والمتاح يصل إلى 1830 ميجاوات.

“الإنتاج أقل من 20 ألف ميجاوات”
وقال الدكتور يسري أبوشادي، كبير مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية سابقا، إن لجوء مركز التحكم القومي إلى عمليات تخفيف الأحمال وتسجيله عجزا في إنتاج الكهرباء وصل إلى 2320 ميجاوات أمس الإثنين يعنى أن إنتاج الكهرباء بالشبكة القومية أقل من 20 ألف ميجاوات خاصة وأن أقصى حمل بلغ 22 ألف 800 ميجاوات من أصل 31 ألف ميجاوات قدرة الشبكة القومية.

وأضاف، في تصريحات خاصة لـ “فيتو”، أن هذا العجز يعني خروج 40% تقريبا من إجمالي قدرات توليد الشبكة من الخدمة لعدة أسباب منها سوء التخطيط والإدارة ونقص الغاز بالمحطات إضافة إلى أعمال صيانة ورفع كفاءة المحطات، مؤكدا أنه إذا استمر الوضع كما هو عليه ستتفاقم أزمة انقطاع التيار الكهربائي خلال الصيف المقبل بصورة أكبر من الصيف الماضي.

 

 

 

 

 

فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى