الأخبار

مستقبل العقوبات على روسيا يعتمد على خيارات بوتين

 

 

58

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، اليوم، إن العقوبات الأمريكية والأوروبية المفروضة على روسيا من الممكن رفعها خلال أيام إذا ما اتخذ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخيارات الصحيحة في أوكرانيا.

وأشار “كيري” للصحفيين، إلى أن العقوبات الاقتصادية التي زعزعت الثقة في الاقتصاد الروسي وأدت إلى انهيار الروبل، تهدف إلى دفع الرئيس بوتين إلى اتخاذ مجموعة مختلفة من الخيارات، مضيفًا “يمكن رفع هذه العقوبات خلال أسابيع أو أيام استنادًا إلى الخيارات التي يتخذها الرئيس بوتين”.

وتابع الوزير الأمريكي: “نحن لا نريد إيذاء الشعب، هذا ليس هدفنا. لا شيء مما نفعله يستهدف بشكل خاص الشعب، ولكن نعم فإنهم بالطبع متضررون من الخيارات التي اتخذتها حكومتهم”، ورحب “كيري” بـ”الخطوات البناءة” التي اتخذتها روسيا لتخفيف التوترات في شرق أوكرانيا المضطربة.

وأضاف: “هناك مؤشرات على خيارات بناءة نأمل أن تكون مفيدة. وأملنا أن نستطيع في الأيام المقبلة أن تصل جميع الأطراف إلى طريق واضح محدد”.

يذكر أن تصريحات “كيري” تأتي متزامنة مع انخفاض العملة الروسية إلى مستويات غير مسبوقة مقابل اليورو والدولار في اختبار لقدرة بوتين على التغلب على العاصفة الاقتصادية في مواجهته مع الغرب بسبب أوكرانيا. ولم تنجح الخطوات الروسية الطارئة برفع سعر الفائدة إلى 17 % في وقف انهيار الروبل الذي واصل تدهوره وسط انخفاض أسعار النفط والعقوبات الغربية.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى