الأخبار

وزير الري يرفع تقريرا للسيسي عن زيارته لجنوب السودان

31

قال الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، إنه سيرفع تقريرا للرئيس عبدالفتاح السيسي، حول نتائج زيارته الرسمية لدولة جنوب السودان، على رأس وفد من وزارات الري والإسكان والصحة، ولقائهم الرئيس سلفاكير ميرديت، وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين في حكومة جوبا.

وأكد الوزير، في تصريحات له، الجمعة، أن التقرير أوضح أن العلاقات المصرية بدولة جنوب السودان تشهد انفتاحا غير مسبوق في أوجه التعاون المشترك الهادفة إلى دعم مواطني جنوب السودان بجميع المجالات التنموية.

وقال مغازي إنه تم توقيع اتفاق بين البلدين، على برنامج تنفيذي متكامل محدد لإقامة المشروعات التنموية المشتركة، تخدم المواطن في جنوب السودان، أهمها الصحة والإسكان والمياه وحمايته من مخاطر الفيضانات والسيول وتطهير المجاري المائية، مشيرا إلى أنه أطلع الرئيس سلفاكير على نتائج مباحثات الوفد المصري مع نظرائه في حكومة جنوب السودان.

وأضاف مغازي أن الاتفاقية في مجال الموارد المائية تتضمن مساعدة مصر لجنوب السودان في تطهير المجاري الملاحية بحوض بحر الغزال وبحر الجبل، وإنشاء المراسي النهرية لربط المدن والقرى الرئيسية بجنوب السودان ملاحيا، وبالتالي تسهيل نقل البضائع والركاب، وحفر وتجهيز 30 بئرا جوفيا مزودا بمجمعات تأمين مياه الشرب النقية، لتوفير مياه الشرب النقية للاستخدامات المنزلية والثروة الحيوانية، تم افتتاح أحدها خلال الزيارة والاتفاق على إقامة مزرعة نموذجية على مساحة 100 فدان في منطقة «واو» لتدريب الكوادر الجنوبية على سبل الري الحديثة باستخدام وسائل الري بالتنقيط والرش.

وأشار الوزير إلى أن مصر انتهت من استكمال الدراسات الخاصة بمشروع سد «واو» بتكلفة تبلغ نحو مليون دولار هدية من مصر لشعب جنوب السودان، وأنها تساعد الأشقاء في جوبا في البحث عن جهات مانحة لتمويل بناء السد، لافتا إلى سعته التخزينية 2 مليار متر مكعب، حيث سيتم عقد مؤتمر عالمي في فبراير المقبل، للترويج لمشروع السد والبحث عن مقاولين وممولين.

وبيَّن مغازي أن الاتفاقية التي تم توقيعها في مجال الإسكان، تهدف إلى المساعدة في وضع مخطط عام استراتيجي لمدينة جوبا، من خلال تقديم الخبرات الفنية، كما تهدف إلى المساعدة في بناء القدرات المؤسسية للإدارات المعنية بالتخطيط والتنمية العمرانية في جنوب السودان، فضلا عن المساعدة في تأسيس وحدة مرصد حضري لتكوين قواعد المعلومات والبيانات اللازمة لإعداد المخططات ومتابعة تنفيذها، وتقديم معونات فنية مصرية في شكل دورات تدريب وتأهيل للكوادر الهندسية في مجال نظم المعلومات الجغرافية والمسوحات العمرانية.

وأكد التقرير أن قافلة طبية مرافقة للبعثة تضم 14 من كبار الأطباء في مختلف التخصصات، قدمت هدية 4 أطنان من الأدوية والمواد الطبية لدعم الأشقاء في جنوب السودان، واستمرت لمدة أسبوع في تقديم خدماتها الطبية وتقديم العلاج والدواء المطلوب.

وشدد الوزير على أن جنوب السودان تمثل عمقا استراتيجيا لمصر، وأن وفد الوزراء المشارك في الزيارة لن يتأخر عن تقديم كل أشكال الدعم المادي والفني والخبرات في مختلف مجالات التنمية، وذلك في إطار سعي مصر في زيادة حجم التعاون والاستثمارات المشتركة إلى 5 أضعافها خلال الأعوام القليلة المقبلة.

وأكد أن تنفيذ مشروع تطهير وتنمية المجرى الملاحي لنهر النيل، سيعود بالفائدة على مواطني الجنوب، والذي يعد من ضمن مشروع إنشاء المجرى الملاحي النهري من بحيرة فيكتوريا للإسكندرية، لزيادة حجم التجارة البينية بين دول حوض النيل، فضلا عن توفير أكثر من 30 مليار متر مكعب مياه من الفاقدة سنويا في المستنقعات، يمكن أن تستفيد منها دول أوغندا وجنوب السودان والسودان ومصر، فضلا عن حماية القرى الشاطئية من مخاطر الفيضان، وحمايتها من الأضرار الصحية الناتجة عن انتشار الأمراض بسبب تكوين المستنقعات، موضحا أن متوسط كميات المياه من بحر الجبل في جنوب السودان إلى مجرى نهر النيل تصل إلى نحو 36 مليار متر مكعب، يفقد نصفهم في المستنقعات والنصف الاخر يصل إلى ملكال.

وأوضح أنه تلقى تعهدات من حكومة جنوب السودان بتذليل العقبات وتسهيل كل السبل أمام المشروعات المصرية، ومن بينها منح قطعة أرض جديدة لإقامة مقر لبعثة الخبراء المصريين في جوبا، لتمكينهم من متابعة وإدارة العمل بما يضمن تنفيذه في الأوقات المحددة، كما تعهدت برفع الجمارك عن إدخال كل المعدات المصرية اللازمة وتوفير الرعاية الأمنية والخدمات اللوجستية.

وأشار إلى أنه سينقل رسالة جوابية من سلفاكير إلى السيسي، أعرب فيها عن تقديره لدور مصر في دعم شعب وحكومة جنوب السودان في هذه المرحلة الهامة التي تمر بها بلاده، والتي تحتاج فيها إلى دعم ومساعدة الأشقاء والأصدقاء، لتلبية الاحتياجات الأساسية للمواطنين وإقامة مشروعات البنية الأساسية.

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى