الأخبار

بيرت رينولدز.. من فتى الشاشة إلى نجمها الذابل

Daily-160714-2

40 سنة مرت على قيام ممثل اسمه بيرت رينولدز بلعب كرة القدم، وهو الذي جاء من اليارد قبل أن يلج التمثيل. المناسبة كانت بطولته لفيلم بعنوان «اليارد الأطول» أو حسب الأصل «The Longest Yard» الذي حققه المخرج الراحل روبرت ألدريتش عملا جمع حوله أكثر من فئة من فئات المشاهدين؛ هواة الأفلام عموما، وهواة الممثل رينولدز، وهواة الرياضة، وهواة أفلام السجون.
حكاية ذلك الفيلم كانت، بإيجاز، أن إدارة أحد السجون طلبت من لاعب كرة سجين تدريب فريق من المسجونين لمنازلة فريق من الحرس، على أن تنتهي المباراة بهزيمة الفريق الأول لرفع شأن الفريق الثاني. هذا لن يحدث. هذا اللاعب الممارس الذي قاده سوء طالعه لتمضية فترة سجن لا يستطيع أن يمتثل للأوامر ويغش في اللعب، وليذهب مدير السجن الفاسد (إيدي ألبرت) إلى الجحيم.
بيرت رينولدز (78 سنة) لا يستطيع أن يؤدي دور لاعب كرة اليوم، ولا أن يشترك في فيلم يقوم على الحركة والمطاردة، لكنه يستطيع الاستمرار رغم سنوات عمره. وقد ظهر في حفنة من الأفلام في العامين الأخيرين، أهمها ما توجه مباشرة إلى سوق الأسطوانات («هاملت وهوتش») وانتهى من ثلاثة أفلام باشر العمل فيها منذ أواخر العام الماضي، وهي «قائمة جيب» لجانب روب لاو وجسيكا كلارك، و«هولو كريك» مع ستيف دارون وغويسلا مورو و«إلبو غريس» لجانب وتني غوين ومايكل أبوت.
دوره أول في كل هذه الأفلام لكن «قائمة جيب» هو الوحيد الذي سيعرض سينمائيا، بينما من شبه المؤكد أن الفيلمين الآخرين سيتوجهان إلى رفوف محلات الفيديو، أو سيُعرضان مباشرة على الإنترنت لقاء اشتراك.
إلى هذا هناك فرصة كبيرة تتلألأ أمامه إذن…
الفرصة مرهونة بقيام المخرج العائد بدوره بعد غياب، بيتر بوغدانوفيتش، بتحقيق «قمر محظوظ» الذي جمع فيه بعض وجوه الماضي: بيرت رينولدز، سيبيل شيبرد، كولين كامب والمغني ويلي نلسون. وكان مقررا للفيلم أن يبدأ التصوير هذا الشهر، لكن جمع عشرة ملايين دولار لفيلم من بطولة من فاتهم قطار الشباب ليس سهلا. لو أن الميزانية مائة مليون أو أكثر والفيلم من بطولة مجهولين دون الـ20 سنة يقارعون مخاطر الكواكب المتوحشة أو كوارث المستقبل، لكان هذا أهون بكثير.

* هندي أحمر
إذا ما حدث هذا الفيلم، فلن يكون الأول بين المخرج بوغدانوفيتش والممثل رينولدز. ففي عام 1975 استعان به لكوميديا عاطفية بعنوان «عند حب أبدي»، وفي العام التالي، قدمه في فيلم عن تاريخ العروض السينمائية الأولى عنوانه «نيكولوديون» وجلب إليه رينولدز وعددا من الممثلين المعروفين في ذلك الحين، مثل رايان أونيل، وابنته تاتوم أونيل، وستيلا ستيفينز وبرايان كيث. الفيلم كان من بين أفضل ما قام بوغدانوفيتش، وهو مخرج موهوب، بتحقيقه.
قبل ذلك بـ40 سنة، كان بيرت ولد في مدينة لانسينغ، ولاية ميتشيغان، من أصول جمعت بين أم من قبيلة شيروكي الهندية ومهاجر ألماني إلى الولايات المتحدة في ثمانينات القرن الـ19. لعب كرة القدم وبرز فيها ثم اضطر لتركها بعدما أصيب بجرح في ساقه، ثم تعرض لحادثة سيارة، مما وضع حدا لطموحاته الرياضية.
واحدة من المنح الدراسية التي قدمت إليه قادته إلى الانخراط في سلك التمثيل، لكن بيرت لم يكن واثقا من أنه يريد أن يصبح ممثلا، وقبل عملا في المسرح لكي يقتات منه. في عام 1958 التقى بالممثلة جوان وودوورد التي عرفته على وكيل أعمال، وهذا وجد له أدوارا صغيرة في مسلسلات تلفزيونية درامية وبوليسية ورعاة بقر. وأحد هذه المسلسلات كان «غنسموك» حيث ظهر في 50 حلقة ما بين 1962 و1965 لاعبا شخصية الحداد ذي الأصل الهندي الأحمر، الذي يصاحب بطل الحلقات (جيمس آرنس) في مهامه من حين لآخر.
في عام 1961 وجد نفسه ينتقل إلى العمل في فيلم سينمائي بعدما اختاره المخرج بول وندكوس، القادم بدوره من التلفزيون، لشخصية شاب اسمه هوك أدامز. البطولة الفعلية كانت لجورج هاملتون لكن بيرت، كما يروي في مذكراته، كان سعيدا بأن يرى نفسه أمام الكاميرا السينمائية.
الفيلم التالي كان بوليسيا بعنوان «قيادة مسلحة» ودوره فيه كان صغيرا. لكن من الفيلم الثالث، سنة 1965 وما بعد، وجد نفسه وقد أصبح بطلا لأفلامه. ذلك الفيلم كان جاسوسيا بعنوان Operation C‪.‬I‪.‬A وفيه ينتقل بيرت رينولدز إلى سايغون (ولو أن التصوير جرى في تايلاند) لمعرفة هوية المخططين لسلسلة من الاغتيالات، ووضع حد لهم.
في فيلمه الرابع «نافايو جو»، وجدناه يلعب دور هندي أحمر في مهمة انتقام من كل أولئك الذين شاركوا في قتل زوجته (ومنهم الإسباني فرناندو راي). الفيلم كان وسترن سباغتي من إخراج أحد أعلامها سيرجيو كوربوتشي، لكن مجرد حدوثه هو تقارب ملحوظ بين بداياته وبدايات الممثل كلينت إيستوود. الاثنان تنافسا طوال الستينات والسبعينات على مركز النجومية الأول.
فيلما وسترن آخران لحقا بهذا الفيلم كلاهما أميركي؛ «100 بندقية» لجانب (لاعب الكرة) جيم براون والممثلة راكيل ولش، الفيلم الذي احتفى بمشاهد ساخنة لم يكن الجمهور الأميركي تعود عليها بين امرأة بيضاء (ولش) ورجل أسود (براون)، ثم «سام ويسكي» مع كلينت ووكر وأوسي ديفيز.

* رينولدز مخرجا
السبعينات بدأت بفيلم مغامرات عنوانه «الغش» لم يبال به أحد، لكن الفيلم الثاني في مطلع السبعينات كان أكثر نجاحا وقبولا، وهو «بوليس» (Fuzz) المأخوذ عن واحد من روايات الكاتب إد ماكباين (كتبه تحت اسم مستعار هو إيفان هنتر).
بيرت رينولدز هو التحري كاريللا ومعه جاك وستون في دور التحري ماير وتوم سكيريت وراكيل ولش وجيمس ماكشين وستيف انهات، وكلهم وراء قاتل يتجاوزهم ذكاء إلى أن يسقط في الشرك، وقام به يول براينر.
لكن الفيلم الأهم بين كل ما سبق، الذي سيبقى من بين أهم ما لعبه بيرت رينولدز من أعمال هو «خلاص» للبريطاني جون بورمان (1972).
فيلم غير عادي حول أربعة رجال أعمال من المدينة (رينولدز وجون فويت وند بيتي وروني كوكس) يصلون إلى قرية تقع في منطقة جنوب أميركية تطل على نهر سيختفي من الوجود حال الانتهاء من بناء سد عليه. يتركون سيارتيهما في الجوار ويركبون مركبين صغيرين في رحلة بحرية إلى ذلك المجهول والموحش من الطبيعة، قاصدين مغامرة مع الماء في سكون بعيد عن الحياة المعتادة. لكن المغامرة التي تطالعهم مختلفة، فإلى جوار هذا البعد الحضاري والمكان الموحش، بل في صميمه، شخصيات تشابهه. حادثة اعتداء بعض المسلحين القرويين جنسيا على أحد هؤلاء الرجال (بيتي) وتهديدهم حياته وحياة رجل آخر (كوكس). رينولدز هو أقوى هؤلاء شكيمة وأكثرهم شراسة، وهو يقتل المعتدي، ومن حينها هم في جحيم رغبة في الخلاص من الموقع. الأمر الذي لا يجري من دون خسائر.
دور عادي في فيلم عادي لوودي ألن بعد «خلاص» هو «كل شيء أردت معرفته عن الجنس وخشيت أن تسأل» (1972) وبعده فيلم بوليسي هامشي للمخرج باز كوليك بعنوان «تحرٍ»، ثم وسترن جيد من رتشارد سرافيان عنوانه «الرجل الذي أحب كات دانسينغ» مع الإنجليزية سارا مايلز في دور أرستقراطية خطفتها عصابة يقودها رينولدز فتقع في حبه بينما يقوم زوجها (جورج هاملتون) باستئجار القتلة لمحو العار.
منه إلى فيلم خفيف من سباق السيارات ومطارداتها عنوانه «صاعقة بيضاء»، ثم توالت الأدوار بين الخفيف («سموكي أند ذ بندتس») والتشويقي («غاتور»: «هوبر») والعاطفي («البدء من جديد»). لكنه وسط ذلك، قرر أن الوقت حان لكي يقوم بالإخراج، ونفذ ذلك في فيلم درامي مشحون بقدر من الوجدانيات اسمه «النهاية».
استقبل الفيلم جيدا لكنه لم يستعجل تقديم فيلم ثان من إخراجه، إلا من بعد عدة سنوات كان مثل فيها نحو عشرة أفلام أخرى. في عام 1981 قام بتحقيق فيلم بوليسي لعب فيه دور تحرٍ عنيد يقارع فيه أشرار مدينة أتلانتا، ومنهم الإيطالي فيتوريو غاسمان والأميركي هنري سيلفا.
فيلمه الثالث كمخرج كان «ستيك» (1985)، وفيه لعب دور خريج سجن يقارع الأشرار الذين يحيطون به. وكان قبل ذلك بعام مثل الفيلم الوحيد مع كلينت إيستوود، وهو «حرارة مدينة» الذي سيبقى واحدا من أضعف ما مثله كل منهما، بفضل إخراج رديء من رتشارد بنجامين.
كان عليه الآن أن يرتدي سنوات عمره وأم بطولة «حرارة» (1986) و«مالوني» (1987)، ثم مثّل فيلمين خفيفين، هما «استأجر شرطيا» (1987) و«تغيير قنوات» (1988)، من قبل أن يعايش تلاشي الاهتمام السابق به كنجم سينمائي. بقي في الجوار لمعظم سنوات التسعينات، لكن قبضته على شباك التذاكر تراخت، ولو أن المخرج الجيد بول توماس أندرسون وجد له الدور المناسب في «بوغي نايتس» (1997) لاعبا شخصية منتج لأفلام البورنو.
بعد ذلك، هو في أي دور يعرض عليه فشوهد في عشرات الأفلام التي غاب بعضها عن رادار المشاهدين، إثر إنتاجها باستثناء «اقتل بل 2» لكوينتين تارنتينو (2004). في عام 2005 قررت هوليوود تقديم إعادة صنع فيلم «اليارد الأطول»، فجيء به في دور صغير للذكرى.
لم ينقطع رينولدز فعليا عن العمل، ولو أنه توقف عن الظهور لعامين ما بين 2008 و2010. مثل أي سينمائي موهوب وناجح غير مقتنع بأن دوره انتهى لمجرد أنه تجاوز الخمسين، ما زال رينولدز مثابرا على العمل. ربما يجلس ليلا لمشاهدة قديمه، لكنه في النهار ممثل يأخذ الأوامر وينفذها ويبتسم لنفسه، كونه لا يزال يجد الأدوار بصرف النظر عن قيمتها.

الشرق الاوسط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى