الأخبار

إسرائيل تناشد “السيسي” إلغاء قرار حظر الاحتفال بـ “أبو حصيرة”

136علّق أحد أحفاد الحاخام المغربي “يعقوب أبو حصيرة”، على قرار المحكمة المصرية بحظر احتفال اليهود بمولد “أبو حصيرة” في مصر، قائلًا: “إن اليهود يتجنبون الحدث في شمال مصر منذ سنوات لأسباب أمنية”.

كما صرح عمانويل نحشون، ناطق باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، بأن مكتبه يدرس القرار المصري، ويأمل أن تسمح مصر بحرية العبادة كما فعلت في الماضي.

وأضاف لصحيفة “تايمز أوف إسرائيل“، “نأمل من حكومة عبد الفتاح السيسي، أن تلغي قرار المحكمة الإدارية المحلية”.

وقال “يعكوف يهوديوف”، أحد أحفاد أبو حصيرة الذي ينظم رحلات لمجموعات إسرائيلية لزيارة الموقع في مصر منذ عام 1989، إن مصر أصبحت خطيرة للإسرائيليين واليهود بعد الثورة المصرية، الملقبة بـ”الربيع العربي”، مضيفا: “السفارة المصرية في تل أبيب أصدرت هذا العام تأشيرات الدخول، ولكنني لم أفكر بالذهاب، القنصلية عادة تبقي التأشيرة إلى اليوم الأخير، أو ترفض الطلبات للاحتفاليات، والقاهرة لم توافق”.

وتابع: “ممنوع الذهاب من ناحية دينية لأماكن خطرة”، زاعمًا أن مدينة دمنهور بمحافظة البحيرة يحكمها الإخوانوعدائية، ولا يوجد أي سبب للذهاب، مشيرا إلى أنه في ديسمبر 2010، المرة الأخيرة التي سافرت فيها مجموعة كبيرة من 550 إسرائيليا لمصر، وجدوا لافتات مكتوب عليها الموت لليهود، كما أطلق الحزب الناصري في مصر حملة بعنوان “لن تمر على أرضي”، مطالبين الحكومة بمنع الوجود الصهيوني في مصر.

وقال في تصريحات لموقع “تايمز أوف إسرائيل“: “في المرة الأخيرة التي كنا فيها هناك، كان هناك كتائب كاملة من الجيش والشرطة المصرية”، مضيفًا أنه ينصح اليهود المعنيين بالسفر بالامتناع عن ذلك.

يذكر أن إسرائيل طالبت منظمة اليونسكو، بنقل رفات الحاخام اليهودي “أبو حصيرة” إلى القدس، في أعقاب قرار المحكمة في مصر.

 

 

فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى