الأخبار

مصر تمتلك 15ميناء تجاريًا و 22ميناء

154

 

 

قال وزير النقل المهندس هاني ضاحي، إن “مصر تمتلك 15 ميناء تجاريا و22 ميناء تخصصيا إلا أن الاستفادة القصوى من الموانئ لم تتحقق بعد”.

وأضاف ضاحي، أنه يجري حاليا مراجعة التشريعات الخاصة بالتوكيلات الملاحية والاسطول المصري، وتبحث مشروعات لها رؤي اقتصادية كبيرة علي كافة الاصعدة القصيرة والمتوسطة والمدي البعيد.

ونوه “ضاحي في اجتماعه مع رؤساء وأعضاء غرف الملاحة البحرية بالإسكندرية، أمس الأول، إلي مراجعة مخططات تطوير مواني السخنة وميناء شرق التفريعة ولميناء غرب بورسعيد كما تقوم الهيئة الهندسية الاستشارية الخاصة بقناة السويس بوضع مخطط لتطويرها و تنفيذ مشروعات تنموية وصناعية.

وأضاف انه تم العمل بميناء دمياط حيث مشروع المنطقة اللوجيستية وتداول الحبوب، وتعد الوزارة حاليا دراسات خاصة بالتعاون مع وزارة التموين حفاظا علي عائد اقتصادي قوي.

وأشار وزير النقل، إلى أن القرارات الوزارية التي تحدد التعريفات داخل الموانئ و القيم المحددة من سنة 2003 ولم يطرا عليها أي تغير حتي الآن.

وتابع: “كما تم عقد اتفاق مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا لدراسة الأسعار المقابلة في البحر المتوسط والأحمر وإعادة صياغتها.

وأكد ضاحى، على ضرورة إحياء الأسطول المصري، مشيرا إلي طلب إقامة وزارة خاصة بالنقل البحري والذي يعد قرار دولة وسيتم تطبيقه حالة موافقة الدولة ورؤيتها من جدوي هذا المطلب، مشددًا على أهمية المعدات ووسائل الاتصال والسلامة البحرية، وتجنب المخاطر بالمجري الملاحي.

وأشار خالد البهتيمي نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة بالإسكندرية إلى ضرورة تنظيم دورات تدريبية لرفع الكفاءات والمهارات للعاملين بقطاع النقل البحري والموانئ بالتعاون بين القطاعين الخاص والعام.

ومن جانبه لفت المهندس مروان السماك -عضو مجلس إدارة غرفة ملاحة الاسكندرية ورئيس جمعية رجال الأعمال بالإسكندرية- إلى التطور الذي تشهده الموانئ خلال هذه الفترة الحالية، مؤكدا ضرورة التواصل بين كافة الجهات لإصدار التشريعات التي تخدم كافة المجالات.



الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى