الأخبار

اليوم.. قمة سعودية ـ مصرية في الرياض

 

63

يعقد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، اليوم الأحد، لقاء قمة مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الذي سيصل الرياض، اليوم الأحد.

ويناقش الملك سلمان، والرئيس السيسي، العلاقات الثنائية، إضافة إلى مستجدات الأوضاع، ومختلف القضايا الإقليمية في المنطقة، لاسيما الأزمة اليمنية.

ومن المقرر أن يلتقي السيسي ولي العهد السعودي الأمير مقرن بن عبدالعزيز، وولي ولي العهد وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف.

وكانت المملكة العربية السعودية قد صدرت عنها تصريحات عدة، كانت تشدد دائمًا على أن موقف الرياض ثابت في مساندة القاهرة.

فبعد الثلاثين من يونيو، والإطاحة بحكم جماعة الإخوان، إثر مطالبات شعبية، كان موقف الدول الأوروبية والولايات المتحدة مذبذبًا تجاه مصر، لتقف السعودية منددة بالموقف الدولي، الذي وصفته بـ”المتعارض” مع مواقف تلك الدول تجاه الأحداث في سوريا.

الرياض أكملت دعمها لمصر، دبلوماسيًا واقتصاديًا، في سبيل تنفيذ خريطة الطريق، التي اتفقت عليها القوى السياسية، حتى الوصول للاستحقاق الرئاسي، الذي أفضى بالسيسي رئيسًا لمصر، وفي يومها، أرسل الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز، رسالة للرئيس الجديد، مهنئًا وناصحًا، وداعيًا إلى مؤتمر لأصدقاء مصر، لمساعدتها في تجاوز أزمتها الاقتصادية، والذي سيعقد في شهر مارس الحالى.

وبعد ثمانية أيام من انتخاب السيسي رئيسًا لمصر، حطت طائرة الملك عبدالله، القادمة من المغرب، في مطار القاهرة، حيث كان السيسي مستقبلًا له، وعقد القائدان قمة قصيرة، داخل الطائرة الملكية.

المواقف الصارمة، التي تبنتها السعودية لدعم مصر واستقرارها، ظلت مستمرة بعد رحيل العاهل السعودي الملك عبدالله، إذ أعلنت السعودية مساندتها لمصر في حربها ضد الإرهاب، بعد التفجيرات، التى استهدفت مراكز عسكرية بشمال سيناء.

 

 

 

الااهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى