الأخبار

إنجاز منطقة حرة للتجارة بين الدول العربية

75

هنأ الدكتور نبيل العربي، الأمين العام للجامعة العربية، جمهورية مصر العربية على استضافتها القمة العربية الـ26، والعمل على توفير المناخ اللازم لها.

وأضاف العربي، خلال الاجتماع التحضري لوزراء الاقتصاد العرب، أن الدول العربية تواجه مخاظر وتحديات كبيرة تستوجب تعاونا وثيقا وجادا من قبل الدول الأعضاء؛ لمواجهة هذه المخاطر وسرعة القضاء عليها، مشيرا إلى أن قضايا التنمية تحظى باهتمام كبير ومتزايد في الوطن العربي، ولابد من وضع خطط لرفع مستوى معيشة المواطن، من خلال توفير حياة كريمة له ومعيشة ملائمة.

وحث “العربي”، الدول العربي على تدارك الخطر الذي قد يقع حال تحقيق تنمية مستدامة في الوطن العربي، موضحا أن العمل الجماعي بين الدول العربية يحتاج مزيدا من الاهتمام؛ خاصة في مجالات الكهرباء والكاقة والطرق والنقل؛ لأنها الموضوعات المهمة التي تمس المواطن العربي بشكل كبير، وأحد القضايا التي تدل على وجود نمو من عدمه.

وطالب الأمين العام للجامعة، الدول الأعضاء بضرورة العمل على خفض معدلات الفقر بالوطن العربي، والاهتمام بقضايا الصحة والتعليم ومواكبة الثورة التكنولوجية التي تحدث في العالم.

وأكد العربي، ضرورة المساهمة في تحقيق العمل العربي المشترك، ليس فقط على الصعيد الاقتصادي، ولكن على كافة الأصعدة الاجتماعية والسياسية، مطالبا بسرعة إنجاز المنطقة الحرة للتجارة العربية، وذلك لإزالة الحواجز التي تعيق النمو الاقتصادي والتجاري في الوطن العربي، وتحرير تجارة الخدمات بين الدول العربية والعمل على تقديم الدعم الفني لها.

وأشار الأمين العام لجامعة الدول العربية، إلى أن التطورات الاقتصادية التي تواكب العالم تشمل تطوير المجلس الاقتصادي بجامعة الدول العربية، لافتا إلى أن العالم يعد خطة لتحقيق التنمية المستدامة في العالم بأثره، وأن الوطن العربي جزء مهم من هذا المخطط، وقمة “نيويور” المتعلقة بالتنمية في الوطن العربي، طلبت من الجامعة العربية تحديد موقفها وخططها لتحقيق التنمية في الوطن العربي.

وطالب العربي، الدول العربية، بالمساهمة الفاعلة للقضاء على الفقر وتحسين معيشة المواطن العربي، مشيرا إلى أن المنطقة العربية تمر بتغيرات تيبوغرافية، وتتزايد أعداد السكان فيها بمعدلات مرتفعة؛ ما يتسبب في زيادة معدلات الفقر، وتدني مستوى معيشة المواطن العربي.

وتقدم بالشكر إلى دولة البحرين؛ لتقديمها مشروعا يهدف إلى رفع مستوى المعيشة والقضاء على الفقر بالوطن العربي، مشيرا إلى أن القاهرة تقدمت بمشروع لمحو أمية المواطن العربي؛ بما يجعله أكثر وعيا وتفهما للحياة، ويزيد من معدلات التنمية.

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى