الأخبار

البيان الختامي للقمة العربية

4

قالت مصادر دبلوماسية رفيعة إن البيان الختامي للقمة العربية الـ 26 بمدينة شرم الشيخ المصرية، المتوقع صدوره في ختام القمة اليوم الأحد، سيتضمن دعوة إلى إنشاء قوة عربية مشتركة، وتأييدا لعملية «عاصفة الحزم» التي تقودها السعودية في اليمن.

وأوضحت المصادر، التي فضلت عدم ذكر اسمها، في تصريحات لوكالة «الأناضول»، أن مشروع البيان يدعو إلى إنشاء قوة عسكرية عربية، تشارك فيها الدول اختياريا، وتتدخل هذه القوة عسكريا لمواجهة التحديات التي تهدد أمن وسلامة أي من الدول الأعضاء بناء على طلب من الدولة المعنية، وهو القرار الذي تتحفظ عليه العراق.

وأشارت إلى أن البيان الختامي يتضمن الإجراءات العسكرية التي يقوم بها التحالف الذي تقوده السعودية ضمن عملية «عاصفة الحزم»، مطالبا الحوثيين بالانسحاب الفوري من العاصمة صنعاء والمؤسسات الحكومية وتسليم سلاحهم للسلطات الشرعية.

وتتوقع المصادر أن يتضمن البيان كذلك، مطالبة بضرورة الاستجابة العاجلة لدعوة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بعقد مؤتمر في السعودية تحت مظلة مجلس التعاون الخليجي.

ولفتت المصادر إلى أن البيان يدعو إلى دعم موازنة دولة فلسطين لمدة عام تبدأ من الأول من أبريل المقبل، ودعم قرارات المجلس المركزي الفلسطيني الداعية لإعادة النظر بالعلاقات السياسية والاقتصادية والأمنية مع إسرائيل بما يجبرها على احترام الاتفاقيات الموقعة وقرارات الشرعية الدولية.

وجددت العراق رفضها لأي تدخل عسكري من أي دولة في شؤون أي دولة أخرى، ودعت الى اعتماد الحوار سبيلا للحل، أما لبنان فشددت على السير بأي موقف يقوم على الإجماع العربي، والنأي عن أي خطوة لا تحظى بالإجماع أو التوافق، وفق البيان الختامي المتوقع صدوره اليوم.

وفي الشأن الليبي، كشفت المصادر عن أن البيان يطالب بتقديم الدعم السياسي والمادي الكامل للحكومة الشرعية في ليبيا بما في ذلك دعم الجيش الوطني، في إشارة إلى الحكومة المنبثقة عن مجلس النواب المنعقد في طبرق والجيش الموالي لها.‎

الشبكة العربية للاعلام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى