الأخبار

قصف مدفعي غير مسبوق وانفجار بمصنع للألبان في الحديدة

الضربات-السعودية-على-اليمن-380x255

تعرضت الأراضي اليمنية لقصف مدفعي وصاروخي لأول مرة منذ بدء تدخل عسكري بقيادة السعودية في اليمن.

واستهدف القصف عدة مناطق في محافظة صعدة الشمالية، فيما بدأت جرافات تمهد الطرق أمام قوات سعودية باتجاه اليمن، وفقا لما ذكرته وسائل إعلام تابعة للحوثيين من بينها قناة المسيرة الفضائية وصحيفة نبض المسار.
وكان السعوديون قد أعلنوا – عقب بدء عملية “عاصفة الحزم” العسكرية – استعدادهم لشن عملية برية داخل الأراضي اليمنية ” إذا استدعى الأمر”.
وقال الحوثيون إن القصف، الذي استهدف منطقتي الضيعة والقلعة بمديرية رازح ومناطق الخوبة وباقم ورغافة، أسفر عن مقتل ستة مدنيين.
وقتل 25 شخصا، على الأقل، في قصف أصاب مصنعا للألبان بمحافظة الحديدة فجر الأربعاء.
وتضاربت الأنباء بشأن مصدر القصف، إذ يقول الحوثيون إنه نتيجة لغارة جوية استهدفت المصنع، فيما قال شهود عيان وموظف في مكتب المحافظة إن قذيفتي هاون سقطتا عليه.
وقالت مصادر طبية إن غارة جوية أصابت المصنع.
كما نقلت فرانس برس عن محافظ الحديدة حسن الهيج قوله إن حصيلة القتلى تصل إلى 37 شخصا.
ولم يتسن لبي بي بي التأكد من صحة ما وقع تحديدا.
وتظاهر أنصار الحركة الحوثية في كل من صنعاء وذمار وتعز تنديدا بما وصفوه بأنه “عدوان سعودي أمريكي على اليمن”.
وردد المتظاهرون هتافات تهدد السعودية برد على الغارات، مطالبين زعيمي الحركة الحوثية وحزب المؤتمر الشعبي بفتح باب التطوع لتسجيل المقاتلين الراغبين في الالتحاق بجبهات القتال على الحدود اليمنية السعودية.
ومن المتوقع أن تشهد محافظة إب تظاهرات مؤيدة لعملية “عاصفة الحزم”.
وتحدثت مصادر عسكرية موالية لهادي عن تراجع الحوثيين وقوات اللواء 33 مدرع الموالية للرئيس السابق في محافظة الضالع الجنوبية.
وقال شهود عيان ومقاتلون في اللجان الشعبية الجنوبية إن غارات جوية مكثفة دمرت جزءا كبيرا من الأسلحة الثقيلة الخاصة بالقوات الموالية لصالح والحوثيين وهو ما شجع أنصار هادي على شن هجمات مكثفة من عدة محاور.
وفي المناطق الفاصلة بين محافظات مأرب والبيضاء وشبوه، يقول مسلحو القبائل إنهم أوقعوا الثلاثاء خسائر كبيرة في صفوف الحوثيين، شملت مقتل أكثر من 48 مسلحا وأسر ثلاثين آخرين.
لكن قناة المسيرة التابعة للحوثيين ووكالة خبر المملوكة لصالح نفت تلك الأنباء، وقالت إن الحوثيين تقدموا شرقا وسيطروا على جبهتي حريب في مأرب وبيحان في محافظة شبوه.
ويتحدث الحوثيون عن تقدم ملحوظ باتجاه مدينة عدن رغم استمرار الغارات الجوية التي تستهدف امداداتهم القادمة إلى عدن من الحديدة وتعز والبيضاء ولحج.
وقصفت مقاتلات يعتقد أنها سعودية فجر الأربعاء ميناء ميدي في محافظة حجة غربي البلاد ومعسكرا لقوات الحرس الجمهوري في الحديدة الواقعة على البحر الأحمر، بحسب ما ذكرته مصادر قبلية وجنود وضباط موالون للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.
وقتل 62 طفلا يمنيا وأصيب 30 آخرون منذ بدء عملية “عاصفة الحزم” الأربعاء الماضي، وفقا لما أعلنته منظمة اليونيسيف التابعة للأمم المتحدة.
وحث جوليان هارنيس، ممثل اليونيسيف في اليمن الموجود حاليا في الأردن، أطراف النزاع اليمني على “بذل وسعهم لحماية الأطفال”.
وقال هارنيس في بيان رسمي إن المعارك الدائرة “أصابت الخدمات الصحية الأكثر بدائية بأضرار كبيرة”.
ويتحدث مراسل بي بي سي في اليمن عبد الله غراب عن جدل واسع بين اليمنيين حول مصادر القصف الذي تتعرض له بعض الأهداف المدنية والمصانع.
ويتهم الحوثيون مقاتلات تابعة لعملية “عاصفة الحزم” بالمسؤولية عن القصف، فيما تتهم أطراف أخرى الحوثيين بالوقوف وراء تلك الهجمات لتكوين رأي عام داخلي رافض لتلك الغارات.

 

البورصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى