الأخبار

«أف بي آي» يؤكد مقتل ناشط مطلوب لواشنطن في هجوم بالفيليبين

Soldiers aboard armoured vehicles patrol a highway in Mamasapano

أكد “مكتب التحقيقات الفدرالي” الأميركي (أف بي آي) اليوم (الخميس) مقتل ناشط ماليزي كبير حددت واشنطن مكافأة قدرها خمسة ملايين دولار في مقابل القبض عليه، في عملية انتهت بحمام من الدماء.

ويأتي التأكيد على أنه نوع من التعزية لحكومة الرئيس بنينيو أكينو الذي تعرض لانتقادات شديدة بعد العملية الدامية في 25 كانون الثاني (يناير) الماضي جنوب الأرخبيل، والتي عرضت للخطر جهود إنهاء حوالى عقد من تمرد حركة إسلامية انفصالية. وأعلن الـ”أف بي آي” في بيان، أنه “بعد دراسة دقيقة للمعطيات الطبية الشرعية وللمعلومات التي وفرها زملاؤنا في الفيليبين، تبين لنا أن الإرهابي ذو الكفل بن خير الماليزي والمعروف أيضا باسم مروان قتل في العملية”. وأضاف البيان أنه “تم شطب اسمه من قائمة الإرهابيين المطلوبين من قبل أف بي آي”. وكان ذو الكفل الهدف الرئيس للعملية التي نفذت في ماماسبانو المعزولة في جزيرة ميندناو (جنوب)، وانتهت بمقتل 44 شرطياً من قبل المتمردين الإسلاميين.

واستهدفت العملية أيضا الفيليبيني عبد الباسط عثمان الذي تمكن من الفرار، وأدت إلى إحراج كبير لـ “أكينو” المدافع عن اتفاق السلام الموقع في آذار (مارس) الماضي من العام 2014 مع متمردي “جبهة تحرير مورو” الإسلامية، لإنهاء صراع أودى بحياة عشرات الآلاف منذ سبعينات القرن الماضي. وأعلن الناطق باسم “أف بي آي” جينيروزو سيربو تعليقاً على البيان “أصبنا هدفنا والعملية تكللت بالنجاح”.

يذكر أن ذو الكفل خبير المتفجرات لدى “الجماعة الاسلامية” جنوب شرقي آسيا، ويعتبر أحد مخططي اعتداءات بالي التي أوقعت 202 قتيل في العام 2002 في أندونيسيا وغيرها من الهجمات الدامية في المنطقة.

الحياة تجريبى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى