الأخبار

إنشاء معمل الأبحاث الهيدروليكي بأديس أبابا

126

يشهد الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري – اليوم الخميس – حفل تكريم 15 متدربا من وزارة المياه والطاقة الإثيوبية ، والتي أنهت دورتها التدريبية ( خلال 15 مارس وحتى 2 إبريل الجاري ) ، بمركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري التابع للوزارة بمدينة السادس من أكتوبر .. حيث قام الوزير بتوزيع شهادات التقدير على السادة المتدربين ، معربا عن حرص مصر ممثلة في وزارة الموارد المائية والري تقديم مزيد من الدورات التدريبية للكوادر الفنية الإثيوبية.

وأفاد الوزير بأن هذه الدورة تأتي في إطار جهود الوزارة نحو استمرار البرامج التدريبية الهادفة إلى رفع القدرات الفنية المتخصصة للكوادر العاملة من مختلف دول حوض النيل في كافة المجالات المتعلقة بالموارد المائية والري .. حيث شهدت القاهرة على مدى الأسبوعين الماضيين فعاليات الدورة التدريبية المكثفة ( مستوى ثاني) في مجال نظم الري الحقلي ، من أجل تعظيم الإستفادة من الموارد المائية المتاحة بحوض نهر النيل ، وذلك استكمالا للمستوى الأول الذي تم عقده خلال العام الماضي لحزمة من المتدربين الإثيوبيين على مدى 3 أسابيع.

وأضاف مغازي بأن هذه الدورة تأتي أيضا في ضوء تفعيل أنشطة مشروع التعاون الفني بين مصر وإثيوبيا في مجال التدريب وبناء القدرات ، وذلك تحت مظلة مذكرة التفاهم الموقعة بين الوزارة ووزارة المياه والطاقة الإثيوبية في السابع عشر من سبتمبر 2011 ، لتنمية القدرات البشرية والمؤسسية في مجال التخطيط وإدارة الموارد المائية .

من جانبه أفاد المهندس أحمد بهاء الدين رئيس قطاع مياه النيل بأن مخرجات مذكرة التفاهم بين مصر وإثيوبيا تضمنت توفير المنح الدراسية على مستوى الماجستير والدكتوراة في مجال هندسة الموارد المائية والهيدرولوجيا والري والصرف والهيدروليكا ، فضلا عن إيفاد العديد من الكوادر الفنية المتخصصة لنيل دبلومة الموارد المائية المشتركة ، والتي تنظمها هندسة جامعة القاهرة بصفة سنوية ، علاوة على برامج التدريب الفني المتخصص في مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية ، ونظم الري الحقلي والتنبؤ بالأرصاد الجوية والتغيرات المناخية ، وكذلك التدريب العملي على تشغيل وتحليل نتائج النماذج الهيدروليكية والرياضية ، وذلك في أروقة المعاهد والمراكز والمعامل البحثية ومراكز التدريب التابعة لوزارة الموارد المائية والري . وجاري حاليا استضافة باحثين إثيوبيين في برامج الدراسات العليا بجامعة القاهرة لنيل درجة الدكتوراة في علوم المياه .

تجدر الإشارة بأن مكونات مشروع التعاون الفني مع إثيوبيا تمتد لتشمل تنمية الأبحاث الفنية المتعلقة بالمياه وتبادل الخبرات بين جامعة أديس أبابا والمراكز البحثية المتخصصة بوزارة الري المصرية في مجالات تصميم وإدارة المنشئات المائية .. حيث يجري حاليا التنسيق مع الجانب الإثيوبي لإعداد التصميمات المعمارية والإنشائية بالتعاون مع معهد بحوث الهيدروليكا والإنشاءات بالمركز القومي لبحوث المياه ، تمهيدا لإنشاء معمل الأبحاث الهيدروليكي للمحاكاة الفيزيقية بأديس أبابا ، وقد تم الإنتهاء حاليا من التصميمات المدنية وتوصيف المعدات المعملية والأجهزة العلمية اللازمة لتشغيل المعمل .

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى