الأخبار

تأثير 14 شهرًا من مفاوضات النووى على الشرق الأوسط

APTOPIX Mideast Yemen

قالت صحيفة نيويورك بوست الأمريكية إن طهران ساعدت على تصاعد العنف فى المنطقة وأن الشرق الأوسط فى طريقه إلى الانفجار بدليل وضع دول المنطقة بعد 14 شهرا من مفاوضات النووى الإيرانى.

اليمن

رأت الصحيفة أن اليمن يتحطم وأن الحوثيين بدعم من إيران نجحوا فى طرد الحكومة المنتخبة والمدعومة من قوى الغرب فى اليمن على رأسهم الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى وبالرغم من صغر مساحة دولة اليمن إلا أن 40% من ناقلات النفط تمر بها عن طريق مضيق باب المندب الذى إذا استطاع الحوثيين السيطرة عليه، فقد يشجع إيران على أمر الحوثيين بغلقه ومن ثم حدوث كارثة للعالم كله.

سوريا

رأت الصحيفة أن داعش غير مرغوب فى سيطرتها على سوريا ولكن فى حال فشلها ستتولى إيران إدارة سوريا مما سينتج عواقب وخيمة على المنطقة.

العراق

أكدت الصحيفة أن الأسلحة الإيرانية تتوغل إلى داخل العراق ولبنان والضفة الغربية وغزة وحتى شمال افريقيا وأن إيران تعزز حزب الله وحماس عسكريا مما ينذر بوقوع حرب ضد إسرائيل.

رأت الصحيفة أن العالم مشغول بمفاوضات إيران النووية التى أجريت فى مدينة لوزان بسويسرا ولكنه ينسى أن إيران لديها نية لنشر أيدولوجيات الإسلام الشيعى حوال العالم وأن بالرغم من ظهور وزير الخارجية الإيرانى جواد ظريف “مبتسما” فى مفاوضات لوزان إلا أنه مكلف داخل إيران بمهمة صارمة لبث مبادىء الثورة الإيرانية.

أشارت الصحيفة أن اعتبار إدارة أوباما لإيران أن تطلعاتها غير متسببة فى أى أذى للمنطقة بهدف الوصول لاتفاق أدى إلى إضعاف منطقة الشرق الأوسط وأن محادثات لوزان النووية أدت إلى تصاعد احتمالات الحرب.

الوفد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى