الأخبار

مجهولون يسقطون عدداً من تماثيل لينين في شرق أوكرانيا

Ukraine Protest

أسقط مجهولون عدداً من تماثيل فلاديمير لينين في شرق أوكرانيا، في وقت تخوض الجمهورية السوفياتية السابقة نزاعاً مع روسيا وتسعى إلى التخلص من ماضيها الشيوعي.

ويظهر في تسجيل فيديو نشره موالون لكييف، على حسابهم على موقع “يوتيوب”، ملثمون يقومون بإسقاط تمثالين لزعيم الثورة “البلشفية” بالطريقة نفسها ليل الجمعة – السبت في خاركيف، وهم يربطون كابلاً في قمة التمثال ثم يُسقطونه عبر سحبه.

وقبل أسبوع، عُرض فيديو مماثل لإسقاط ثلاثة تماثيل في خاركيف أيضاً، وأسقط تمثالان آخران للينين الجمعة الماضي في مناطق تسيطر عليها القوات الأوكرانية، أحدهما في كراماتورسك في منطقة دونيتسك، والثاني في ستانيسكا لوغانسكا المجاورة للوغانسك.

وأقرّ البرلمان الأوكراني في التاسع من نيسان (أبريل) الجاري قانوناً يحظر أي “دعاية للأنظمة الشمولية الشيوعية والنازية”، بعد أشهر من الأزمة مع روسيا التي أعادت إبراز الإرث المعقّد من الحرب العالمية الثانية والاتحاد السوفياتي والقوميين في أوكرانيا.

ويدين القانون “الأنظمة الشمولية الشيوعية والنازية في أوكرانيا” ويحظر “أي إنكار علني لطابعها الإجرامي” وكذلك أي “إنتاج ونشر واستخدام عام لرموزها”، إلا لأغراض تعليمية أو علمية أو في المقابر.

ووصفت روسيا الحظر بأنه “أسلوب توتاليتاري”، وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن “كييف استخدمت حقاً أساليب توتاليتارية عبر شن هجوم على حرية التعبير والرأي والضمير”.

واتهمت موسكو كييف بـ “إعادة كتابة التاريخ” بعدما صوّت برلمان أوكرانيا الخميس الماضي على قرار يحظّر الرموز الشيوعية بهدف القطيعة مع الماضي  السوفياتي للبلاد.

الحياة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى