الأخبار

إنشاء شركة عالمية عربية لـ

54

قال المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، إن الفترة السابقة شهدت تحديات ونجاحات في قطاع المشروعات والتشييد.

واضاف رئيس الوزراء خلال الملتقى العربي للإنشاءات والمشاريع ان الحكومة المصرية، تقوم الآن بتنفيذ 250 ألف وحدة سكنية، ضمن مشروع المليون وحدة سكنية، التي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرا الى أن الإنجاز هنا في المزج بين التنفيذ والتصميم، لافتا الى أن الحكومة انتهت من 75 ألف وحدة سكنية وباقي 174 وحدة ستنتهي هذا العام، وأن هذه المشاريع أدت الى انخفاض معدل البطالة .

وأشار رئيس الوزراء الى أن إنجاز مشروع قناة السويس الجديدة، في وقت قياسي جاء تأكيدا على هذه النجاحات التي تحققت في قطاع التشييد والبناء، مقترحا إنشاء قاعدة بيانات عربية لشركات المقاولات العربية للاستفادة منها في المشروعات الجاري تنفيذها.

كما اقترح محلب انشاء شركة عالمية عربية لتأجير المعدات، وشركة اخرى لإدارة المشروعات الخاصة بالإنشاءات والمقاولات بالاضافة الى شركة للتأمين على المخاطر.

ونابع محلب: “في القريب العاجل هناك تعمير كامل في العديد من البلدان العربية سوريا والعراق وليبيا والصومال وغزة التي تحتاج الى اعادة إعمار، مما يتطلب ان تكون هناك رؤية لقطاع الانشاءات لإعادة إعمار هذه البلدان .

واوضح انه آن الأوان لإنشاء خارطة طريق للمشاريع والإنشاءات، وليس هناك شركة مقاولات تستطيع العمل وحدها بالاسواق، مما يتطلب التعاون .

واوصى محلب بضرورة التنمية البشرية والتدريب، وهو ما استلزم إنشاء وزارة للتعليم الفني والتدريب لتعظيم هذا الدور، وهو ما سيخلق فرص عمل بأعداد كبيرة للشباب .

واكد محلب ان مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي تم حل مشاكل تخصيص الاراضي الخاصة بهذه المشروعات، مشيرا الى ان البلد تتحرك ، وعليها دور كبير في المنطقة العربية تؤديه بنجاح قائلا: “ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين”.

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى