الأخبار

تأسيس شركة “مصرية – إماراتية” لإنشاء مشروعات كهرباء

23الأناضول

 

قال شعبان خلف، رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة المصرية، إن مصر والإمارات بدأتا إجراءات تأسيس أول شركة مشتركة لإنشاء مشروعات لتوليد الكهرباء من الرياح بتكلفة 563 مليون دولار.

وأضاف خلف في اتصال هاتفي لوكالة الأناضول للأنباء ، إنه سيتم إنشاء أول مزرعة للرياح لإنتاج الكهرباء، في منطقة جبل الزيت بخليج السويس، على ساحل البحر الأحمر شرق مصر، بالتعاون مع شركة “مصدر” المملوكة بالكامل لحكومة أبو ظبي.

وقال :” تسلمت الهيئة منذ يومين 3 محطات لقياسات سرعة الرياح بالمنطقة والتي تحدد الطاقة الإنتاجية للمشروع”.

وأضاف أنه من المقرر الانتهاء من دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية للمشروع أوائل العام المقبل 2014، على أن يتم بدء تشغيل المشروع 2016.

وقدر رئيس هيئة الطاقة والمتجددة في مصر، تكلفة المشروع بنحو 440 مليون يورو 563 مليون دولار، مناصفة بين الهيئة المصرية وشركة “مصدر”.

وأضاف: “التكلفة التي سيتحملها الجانب المصري، سيتم تدبيرها من عدة مصادر منها قرض ميسر من البنك الإفريقي للتنمية بقيمة 140 مليون دولار، و30 مليون دولار من موارد الهيئة الذاتية ، و49 مليون دولار من “صندوق التكنولوجيا النظيفة” التابع للبنك الدولي.

وأبرمت شركة “مصدر” نهاية 2010 اتفاقا مبدئيا، مع مصر لإنشاء محطة لتوليد الكهرباء من الرياح في خليجالسويس بقدرة 200 ميجاوات، لكن لم يتم منذ ذلك الحين اتخاذ إجراءات تنفيذية نحو تطبيق المشروع.

صدى البلد

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى