الأخبار

الآثار تفتتح “الجامع الأزرق”

 

91

 

افتتحت وزارة الآثار بعد قليل الجامع الأزرق (آق سنقر) بمنطقة الدرب الأحمر بعد الإنتهاء من مشروع ترميمه الذى بدأ عام 2001 و البالغ تكلفته 20 مليون جنيه.

قال الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار, أن مشروع ترميمالجامع الأزرق يعد واحداً ضمن مجموعة من مشروعات ترميمالآثار الإسلامية بمنطقة الدرب الأحمر والتي نفذتها مؤسسة الاغاخان للخدمات الثقافية بالتعاون مع وزارة الآثار ومن بينها مسجد أم السلطان شعبان، مجمع خاير بك وقصر الأمير آلين آق الحسامي، رباط زاوية أزدمر، قبة طراباي الشريفي، مسجد أصلم السلحدار، وجزء من السور الأيوبي الشرقي لمدينة القاهرة ومشروع تنمية الدرب الأحمر .

وأشار الوزير إلى أنه تم البدء في تنفيذ المشروع عام 2001 بتكلفة 20 مليون جنيه, لافتاً إلى مساهمة الصندوق العالمي للآثار في مشروع الترميم.
من جانبه قال محمد عبد العزيز معاون وزير الآثار لشئون الآثار الإسلامية والقبطية, أن أعمال الترميم بالمسجد اشتملت على الترميم المعماري لواجهاته الخارجية، أروقة الصلاة الداخلية، السقف الخشبي، الشرفات وكذلك الأقبية وعزل الأسطح وأعمال البياض ومعالجة الشروخ وأعمال الكهرباء .

و تضمنت كذلك أعمال الترميم و التطوير, وحدات الإضاءة الداخلية والخارجية ونظام الصوتيات بمكونات المسجد المعمارية والأضرحة الملحقة والمئذنة، بالإضافة إلى أعمال الترميم الدقيق للأخشاب والمعادن والرخام والجص والزجاج والزخارف وأعمال التنظيف والترميم الدقيق لأحجار حوائط المسجد والمئذنة بالداخل والخارج .

كما اشتملت أعمال الترميم الدقيق البلاطات الخزفية “القاشانى” ذات الألوان المتعددة بجدار القبلة للمسجد وتم استكمال العناصر المتآكلة منها عن طريق الرسم.

وأضاف عبد العزيز أن هذا الجامع أنشأه الأمير آق سنقر الناصرى أحد أمراء الناصر محمد بن قلاوون ويعود تاريخ إنشائه لعام 747-748هـ / 1346-1347م ويعتبر من المساجد ذات الطابع الخاص، سمى هذا الجامع بإسم الجامع الأزرق نسبة إلى مجموعة القاشانى الضخمة ذات اللون الأزرق و التى زُين بها جدار القبلة و القبة الملحقة.

 

 

البورصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى