الأخبار

أنا زبال غلبان مش من حقى أطلب إقالة الوزير

 

 

132

 

طالب شحاتة المقدس، نقيب الزبالين، المستشار محفوظ صابر وزير العدل، بالاعتذار لكل الزبالين عما صدر من تصريحات عنه بأن ليس من حق ابن «الزبال» أن يصبح قاضياً، مشيراً إلى أن هذه التصريحات تغيب فيها العدالة الاجتماعية التى طالب الشعب المصرى بتحقيقها فى ثورتى 25 يناير و30 يونيو. وأكد «المقدس»، فى حوار لـ«الوطن»، أن مصر بدون زبالين ستتحول إلى بركة من القمامة، وأنه على الحكومة الاعتراف بأهميتهم، وبأنهم لا يقلون عن أى كادر وظيفى بالدولة.

■ ما تعليقك على تصريحات وزير العدل الأخيرة؟

– أود أن أقول للوزير أنت تتكلم من وزارة العدل التى يجب أن يكون أساسها العدل، وربنا قال إن العدل أساس الملك، وأريد أن أسأله: أين العدالة الاجتماعية التى قامت عليها ثورتا 30 يونيو و25 يناير؟

■ من وجهة نظرك، ما الدافع وراء إطلاق الوزير تلك التصريحات؟

– لا أعرف، ولكن المجتمع المصرى بأكمله ينظر لطبقتنا بنظرة دونية، فكثيراً نرى عندما يحدث خلاف بين اثنين فى الشارع، يقوم أحدهم بسب الآخر قائلاً «يا زبال»، فالمجتمع بأكمله يظلم الزبالين.

■ وما موقف النقابة من تلك التصريحات؟

– أنا لا أعلم ماذا أفعل، فليس من حقى أن أقيل الوزير بسبب إهانته للزبالين، وتركت الأمر لرئيس الوزراء.

■ ألا تؤيد المطالب التى خرجت باستقالة الوزير؟

– أنا رجل مسئول وأتحدث باسم طبقة الزبالين، ولا أستطيع أن أطالب بإقالته، فالذى من حقه أن يفعل ذلك هو رئيس الوزراء أو رئيس الجمهورية، ولكننى رجل وطنى وأحب بلدى، ولن أطالب بإقالة وزير، فأنا رجل «زبال وغلبان» ومن قاع المجتمع، وليس من حقى أن أطالب بإقالة وزير العدل.

رئيس البرازيل كان ماسح أحذية.. ونحن مصريون مثلكم

■ هل ترى أن تصريحات الوزير سوف تؤثر على الطبقة العاملة الفترة المقبلة؟

– بالطبع، كل الطبقات العاملة أصابها إحباط نفسى بسبب هذه التصريحات، فكنا نتطلع لآفاق جديدة وآمال سعيدة فى بناء مجتمع جديد ينهض بالطبقات الأدنى، إلا أن هذا لم يحدث، وأود أن أوضح أن البرازيل التى أصبحت فى مقدمة الدول الأنجح اقتصادياً، رئيسها كان ماسح أحذية، وفى أمريكا التى تعتبر من أعظم دول العالم كان رئيسها يعمل ممثلاً وهو «ريجان».

■ ماذا تطلب من الوزير لرد اعتباركم؟

– الاعتذار.

■ هل ترى أن الاعتذار يكفى لرد اعتباركم؟

– أنا أتحدث نيابة عن طبقة الزبالين، ويكفينى الاعتذار، ويزيدنى شرفاً لو صدر من مكتب رئيس الوزراء، والتأكيد أن الزبالين لا يقلون أهمية عن أى كادر وظيفى فى المجتمع، فلولا الزبالين ستصبح البلد بركة من القمامة، ونحن وطنيون وشعارنا مصر تبقى نظيفة فى عيون الآخرين.

■ بماذا تطالب الحكومة لكى تتحقق العدالة الاجتماعية وتتخلصوا من القهر الواقع عليكم؟

– أطلب من الحكومة ألا تهمش الزبالين، وأن تأخذ رأينا فى كل ما يخصنا، ففى الماضى أخطأت الحكومة فى حقنا عندما أتت بشركات أجنبية وبعقود طويلة المدى.

■ وجه كلمة لوزير العدل؟

– أقول له: ارجع للمساواة وحقق العدالة الاجتماعية ولا تظلم أحداً فالكل سواسية.

■ وماذا تقول لرئيس الوزراء؟

– يا معالى رئيس الوزراء، نحن مصريون، عد إلى الدستور والثورتين اللتين قامتا لتحقيق العدالة الاجتماعية، فأين العدالة الاجتماعية من تصريحات وزير العدل.

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى