الأخبار

تكرار تعطل محطة «القناطر» يثير أزمة

11
يتكرر منذ نحو شهرين انقطاع المياه مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيا عن مدينة القناطر الخيرية، وعدد من المناطق المحيطة بها والتى تعتمد على محطة مياهها المرشحة فى توفير مياه الشرب بدون سبب، أو كما تعلن شركة مياه الشرب بالقليوبية بسبب غسيل الشبكات والمرشحات برغم أن أغلب محطات المياه على مستوى الجمهورية وفى نفس المحافظة لا يتم غسلها إلا مرتين أو ثلاث كل فصل أى نحو 10 مرات سنويا.

والمحطة تعد حديثة نوعا وتم تطويرها فى نهايات 2010 بتكلفة استثمارية وصلت لنحو 300 مليون جنيه وقتها، ولا يعرف أحد على وجه الدقة سبب تكرار الأعطال الغير مبرر بهذه المحطة ودائما السبب المعلن غسيل المرشحات وهو الأمر الذى تكرر منذ بداية إبريل الماضى حوالى 20 مرة تقريبا.

وتكرر نفس التعطيل للمحطة بنفس السبب فى أيام 4 و6 و10 و14 و18 و20 مايو الجارى، بنفس التبرير الذى تعلنه الشركة القابضة للمياه أو شركة مياه القليوبية، بالرغم من قيام الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان بزيارة مفاجئة للمحطة بدايات الأسبوع الماضى سبقتها بيومين زيارة لمحافظ القليوبية لنفس المحطة إلا أن الأمر أصبح يتكرر بصورة غير محتملة مما أثار حالة غضب لدى الأهالى بالمدينة والمناطق المجاورة لها.

وترددت خلال الفترة الماضية أنباء عن عدم صلاحية المياه المنتجة من المحطة للاستهلاك بسبب ارتفاع نسبة العكارة بها، ووجود أعطال متكررة بأحواض الشبة والمرشحات بالمحطة، ولم تؤكدها الجهات الرسمية أو تنفِها.

فيما أكد المهندس مصطفى مجاهد رئيس شركة مياه الشرب بالقليوبية، أنه لا توجد مشكلة حالية بمحطة مياه الشرب بالقناطر الخيرية ولكن هناك عملية تجديد وتطوير لبعض الأجهزة بالمحطة.

وأوضح رئيس الشركة فى تصريحات خاصة لــ”صدى البلد”، أن المحطة أنشئت فى 2008 ولم تكن وقتها شركة مياه القليوبية قائمة، وعند إنشاء الشركة فى 2012 تسلمنا المحطة من المحليات وكانت تحتاج للتطوير الذى بدأناه على مراحل ومؤخرا تم إضافة 3 فلاتر جديدة للمحطة، ويجرى زيادة انتاجيتها اليومية من المياه بالإضافة لإنشاء 3 محطات سطحية لتغذية أجزاء من المدينة لأن انتاج المدينة لم يكن مستهدف أن يخدم كل أعداد المقيمين بها وتمت زيادة انتاجيتها عدة مرات، وتنفذها حاليا المصانع الحربية بطاقة انتاجية 90 لترا فى الثانية لكل محطة.

وأضاف رئيس الشركة، أن سبب الانقطاعات المتكررة للمياه ليس فقط غسيل الشبكات والمرشحات، ولكن هناك بعض الأجهزة التى يتم تركيبها بالمحطة فنضطر لإيقاف المياه، بالإضافة لمشروعات التجديد وإعادة التأهيل لبعض الأجزاء.

ونفى مجاهد صحة بعض الأنباء المتعلقة بوجود عكارة فى مياه الشرب المنتجة من المحطة، مؤكدا أن مصدر هذه الإشاعات بعض أعداء الوطن الراغبين فى إشاعة الفوضى وتخويف المواطنين.

وأشار لأن وزير الإسكان ومحافظ القليوبية زار كلا منهما المحطة خلال الأسبوعين الماضيين وأشادا بمستواها، وطالبوا العاملين بزيادة الجهود المبذولة وتحسين الخدمة المقدمة للمواطنين.

 

صدي البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى