الأخبار

ألف جنيه حداً أدنى للأجور لا يكفى “لأكل عيش حاف”

7

 

 

أصدرت النقابة العامة للعاملين بالقطاع الخاص بيانا، اليوم الأحد، قالت فيه” ان ما أعلنه رئيس مجلس الوزراء، حازم الببلاوى، حول أن الحد الأدنى للأجور المطروح للنقاش يتراوح بين 800 إلى 1000 جنيه، إن هذا لا يكفى لأكل العيش الحاف”.

وشدد شعبان خليفة، رئيس النقابة، علي ضرورة أن يكون قيمة الحد الأدنى للعاملين فى القطاع الخاص لا يقل عن 1500 جنيه للعاملين الجدد، الذين يدخلون العمل لأول مرة، مع مراعاة زيادة هذا الرقم للعمال المنتظمين فى العمل، وأمضوا سنوات خدمة سابقة لإقرار قيمة الحد الأدنى للأجور، الذى سيعلن عنه خلال أيام.

وقال خليفة: “إن العاملين فى القطاع الخاص يتعرض البعض منهم فى عدد كبير من الشركات للعمل بدون تأمينات اجتماعية أو رعاية صحية، بالإضافة إلى أنهم يعملون بعقود مؤقتة وغير منتظمة ويتم تسريح عمال منهم وهو ما يهدد الأمان الوظيفى للعمال فى القطاع الخاص، ويستوجب معه زيادة قيمة الحد الأدنى للأجور”.

وطالب خليفة، الحكومة بتفعيل آليات الزام الشركات والمصانع بالقطاع الخاص بتطبيق قيمة الحد الأدنى، مشيرا إلي أنه على الرغم من أن الدكتور عصام شرف، رئيس مجلس الوزراء الأسبق، أصدر قرار بوضع 700 جنيه كحد أدنى إلا أنه لم يطبق.

وكان الدكتور حازم الببلاوى، رئيس مجلس الوزراء، قد قال أمس أن الحد الأدنى والحد الأقصى للأجور سوف يتم عرضه على المجلس القومى للأجور، بعد غد الثلاثاء، لمناقشته، تمهيدا لعرضه على مجلس الوزراء الأربعاء المقبل، موضحا أن ما أثير فى أحد الجرائد اليومية بشأن تحديد حد أدنى بمبلغ 800 إلى 1000 جنيه كحد مناسب، هو مجرد أفكار مطروحة، ولم يتم البت فيها.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى