الأخبار

أكبر 10 شركات صينية لها شهرة عالمية

52

 

غزت الصين بمنتجاتها الأسواق العالمية في مجال التكنولوجيا، وتصنيع الطائرات، كما أن لديها شركات نفطية، تعد من أكبر شركات العالم، ويحتل عملاق النفط الصيني مجموعة “سينوبيك” المرتبة الأولى في قائمة أكبر الشركات الصينية.

“الوطن” تنشر قائمة بأكبر 10 شركات في الصين لها شهرة عالمية:

1- شركة سينوبك: هي واحدة من كبرى الشركات النفطية وشركات الطاقة والمواد الكيميائية في الصين، ومقرها في تشاويانج ببكين، وتشمل سينوبك أعمال التنقيب عن النفط والغاز والتكرير، وإنتاج مبيعات البتروكيماويات والألياف الكيماوية والأسمدة، وتخزين ونقل خط أنابيب النفط الخام والغاز الطبيعي والمشتقات النفطية المكررة.

تأسست الشركة في عام 2000، وهي مدرجة في بورصتي نيويورك وهونج كونج ومؤخرًا بورصة لندن، وتعتبر “سينوبك” هي أكبر شركة لتكرير النفط في آسيا من حيث المعالجة.

2ـ بترو تشاينا: هي شركة نفط صينية، نجحت على منافستها الأمريكية “إيكسون موبيل” لتصبح بذلك أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية منذ أول يوم طرحت أسهمها للتداول في بورصة شنجهاي.

3- كيونت: هي شركة بيع مباشر مقرها هونج كونج مملوكة من قبل مجموعة كيو آي، وتبيع منتجات متنوعة منها منتجات الطاقة والساعات والمجوهرات وباقات العطلات السياحية.

سياسة الشركة التسويقية تتبع نظام التسويق متعدد المستويات والذي يعتمد على ممثلين مستقلين للشركة يروجون لمنتجاتها مقابل عمولات يتقاضونها عن من يجلبونهم أو من يقوم ممثلون مستقلون آخرون في فريقهم بجلبه، والذي يتم ترتيبه في شكل شجرة ثنائية.

4- هاير: شركة أجهزة كهرومنزلية متعددة الجنسيات، مقرها الرئيسي في مقاطعة شاندونج، وجمهورية الصين الشعبية، وتشمل منتجاتها الأجهزة الكهربائية المنزلية مثل: “مكيفات الهواء، الغسالات، الثلاجات والتلفزيونات”.

5ـ مجموعة “علي بابا”: هي شركة صينية في حوزة القطاع الخاص الصيني تكسب كل إيراداتها من أنشطتها التجارية عبر شبكة الإنترنت وخدمات الحوسبة والدفع عبر الإنترنت وتجارة الجملة والتجزئة، إضافة إلى سوق عام يهدف لتسهيل التجارة بين الشركات والأفراد والتجار، على الصعيدين الدولي والصيني، ويقع مقرها الرئيسي بمدينة هانجتشو، في جمهورية الصين الشعبية.

6- البترول الوطنية الصينية: هي أكبر شركة متكاملة للطاقة في جمهورية الصين الشعبية مملوكة للدولة، ويقع مقرها في منطقة دونجتشنغ ببكين، وأنشأت في عام 1988.

7- لينوفو: تعتبر شركة تكنولوجيا الحوسبة الشخصية برأس مال 34 مليار دولار، وأكبر بائع للحواسب الشخصية في العالم، ولديها أفرع خدمة عملاء في أكثر من 160 بلدًا، ومقرها في بكين بالصين وموريسفيل بالولايات المتحدة، ومراكز البحوث الرئيسية في يوكوهاما باليابان وبكين وشانجهاي وشنتزن.

في بداية عام 2014، أعلنت الشركة أنها أتمت صفقة شراء شركة موتورولا من شركة جوجل بقيمة 2.91 مليون دولار أمريكي.

8ـ شركة هواوي: هي شركة صينية تعمل في مجال الاتصالات وتصنع أجهزة الهاتف، جرى إنشاءها سنة 1988 ومقرها مدينة شنزن، كما تعمل في تصنيع وتصدير أنظمة الاتصالات المتنقلة للعديد من الدول، ودخلت مؤخرًا وبقوة في تصنيع أجهزة الهاتف التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد وأجهزة التابلت وتعتبر من أشهر شركات صناعة أجهزة الهاتف التي تعمل بأندرويد بعد شركة سامسونج.

9ـ شركة تشانجي لصناعات الطائرات: هي شركة صينية مصنعة للمروحيات، وهي مزودة لجيش التحرير الشعبي الصيني، وتتخذ من مدينة جينغ دي زهن في مقاطعة جيانغشي مقرًا لها، وتأسست عام 1969 كمؤسسة حكومية وهي الآن تعمل بنظام التعاقد مع جيش التحرير الشعبي.

يعمل لدى الشركة 3400 موظف في منشأتين للإنتاج تمتدان على مساحة 1.29 متر مربع، ومنشأة للصيانة على مساحة 220 ألف متر مربع، وآخر إنتاج لهذه الشركة هي مروحية “زد-10” الهجومية.

10- شركة هاربين لصناعة الطائرات: هي شركة لصناعة الطائرات تقع في مدينة هاربين عاصمة مقاطعة هيلونججيانج لجمهورية الصين الشعبية، وتأسست في عام 1952 لطائرات الشركة المصنعة للمبيعات المحلية، إلا أنها اليوم أصبحت تمون لوازم المكونات المختلفة لشركات الطيران الأجنبية.

افتتح المصنع عام 1952 لإصلاح الطائرات، وفي عام 1958 بدأت تنتج نسخًا مرخصة من الطائرات السوفيتية، كما أنتجت Z-5 طائرة مروحية من طراز Mil Mi-4، والمهاجم H-5 light bomber نسخة من طراز Ilyushin Il-28.

 

 

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى