الأخبار

أفلام أظهرت “الشريف” السياسي

 

191

 

كان لعمر الشريف تاريخًا حافلاً بالأعمال الفنية العالمية، لكنه على المستوى المحلي لم يترك القضايا الاجتماعية والسياسية التي مرت بالبلاد خلال مشواره الفني دون مناقشة، فخرج بأعمال كبيرة تركت أثرًا بالغًا في تاريخ السينما المصرية.

وترصد “الوطن” بعض تلك الأعمال:

ـ حسن ومرقص:

شاركه في البطولة الفنان عادل إمام، الفيلم من تأليف يوسف معاطي، ومن إخراج رامي إمام، وبدأ عرض الفيلم خلال شهر يوليو 2008، ويتناول الفيلم الوحدة الوطنية والعلاقة بين المسلم والمسيحين.

ـ في بيتنا رجل:

تناول الفيلم قصة مناضل يسمى إبراهيم حمدي، قتل أحد أقاربه أثناء مظاهرة علي أيدي البوليس في الفترة ما قبل الثورة، فيقرر الانتقام بقتل رئيس الوزراء الخائن الموالي للإنجليز، وينتهي الفيلم بموته خلال تدميره معسكر للإنجليز بالعباسية.

ـ المواطن مصري:

أنتج في عام 1991، شاركه في البطولة عزت العلايلي والممثلة صفية العمري.

تدور أحداث الفيلم حول عمدة له أبناء كثيرون، ويطلب أصغر أبناءه للخدمة العسكرية، لكنه يبحث عن مختلف السبل لعدم إرسال ابنه لأداء واجبه، فيتفق مع أحد بسطاء الفلاحين بأن يرسل ابنه الوحيد بدلاً عن ابنه مقابل قيراطين من الأرض.

ويموت مصري، أثناء الخدمة العسكرية، ويعلم بذلك والده عزت العلايلي الذي يتأثر تأثرًا بالغًا بوفاته، ويندم على إرساله للجيش ليخدم مكان ابن العمدة مقابل المال.

ـ المسافر:

يعتبر فيلم “المسافر” آخر الأفلام التى لعب بطولتها عمر الشريف في مصر أمام سيرين عبدالنور وخالد النبوي.

تدور أحداثه من خلال 3 أيام في سنوات مختلفة من حياة عامل بريد تعصف به الظروف السياسية والاجتماعية التي يمر بها المجتمع.

وشارك الفيلم في مهرجان فينسيا السينمائي 2009، كما مثل مصر في عدد كبير من المهرجانات العربية والعالمية، وظل حبيس العلب لأكثر من عامين، وحين عرض لم يحقق النجاح الجماهيرى المتوقع، ولم يسجل إيرادات مرتفعة في شباك التذاكر.

يذكر أن الفنان العالمي عمر الشريف، توفي عصر اليوم في مستشفى بهمان في حلوان بالقاهرة، عن عمر ناهز 83 عامًا، بعد امتناعه عن تناول الطعام منذ 3 أيام.

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى