الأخبار

اليونان تواجه حالة طوارئ غير مسبوقة

 

128

قالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، إن اليونان تواجه حالة طوارئ غير مسبوقة مع تواصل تدفق المهاجرين الفارين من وجه الحرب والفقر في أوطانهم، متجهين لجزر البلاد بأعداد ضخمة.

وأضافت المفوضية، اليوم، أن 77.100 شخصًا وصلوا إلى اليونان بحرًا بمتوسط ألف شخص يوميًا.

وقالت الوكالة الأممية، إن اليونان يعاني ظروفًا اقتصادية سيئة ما يمثل ضغطًا بالغًا على المجتمعات السكانية في الجزر العاجزة عن استيعاب المهاجرين.

وقال المتحدث باسم المفوضية وليام سبيندلر، إن “اليونان جزء من الاتحاد الأوروبي وهذا يحدث في أوروبا.. نريد من الاتحاد الأوروبي أن يضلع بدور أكثر فعالية في الاستجابة للوضع في اليونان”.

ويتحرك معظم المهاجرين الذين يصلون إلى اليونان على أمل الوصول إلى دول غرب وشمال أوروبا بالمرور عبر منطقة البلقان التي شهدت تزايد أعداد طلبات اللجوء بواقع تسعة أضعاف خلال العام الأول من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة في 2014.

من جهته، قال حفر السواحل اليوناني، إنه انتشل 738 شخصًا في 17 واقعة في بحر إيجه خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية صباح اليوم، قبالة جزر ليسبوس وكيوس وساموس وليروس وكوس، وذلك لا يشمل أولئك الذين تمكنوا من الوصول بأنفسهم إلى الشاطئ على متن قوارب مطاطية من الساحل التركي القريب.

وعميات البحث والإنقاذ من قبل خفر السواحل اليوناني والتركي شرقي بحر إيجه دخلت يومها الثالث اليوم، بعد غرق قارب يقل العشرات من المهاجرين في 7 يوليو بين جزيرتي أغاثونيسي وفارماكونيسي، وتم انتشال خمس جثث وإنقاذ 19 آخرين، وفقًا لخفر السواحل اليوناني، مضيفًا أنه يقدر فقدان 13 شخصًا آخرين.

 

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى