الأخبار

البرتغال وسويسرا وإيطاليا واليابان في الدور ربع النهائي

تم تحديد المواجهتان الأوليان في الدور ربع النهائي من كأس العالم للكرة الشاطئية FIFA بعد أن فازت البرتغال على الأرجنتين وضمنت صدارة المجموعة الأولى لتواجه سويسرا في الدور المقبل. كما تصدرت إيطاليا المجموعة الثانية وستواجه اليابان. يستعرض موقع FIFA.com أبرز أحداث يوم الإثنين.

بعد فوز عمان على كوستاريكا، كلاهما كان قد انهزما في المباراتين السابقتين، شهدت إسبينهو أول نهائي في هذه البطولة. حيث كان الفريق الفائز سيحجز تلقائياً تذكرة التأهل. وبفضل دعم كبير من 3500 مشجّع على مدرجات ملعب باهيا، استعرضت البرتغال عضلاتها وفازت على الأرجنتين (7-2).

ثم تبعتها مباراة أخرى بخصائص مماثلة. كانت اليابان متقدّمة (4-0)، ولكن السنغال تمكنت من تقليص الفارق (4-3)، بيد أنها فشلت في حجز مقعد لها في الدور ربع النهائي. وكلّ ما تبقى هو معرفة خصم المنتخب الآسيوي.

كانت إيطاليا وسويسرا تتنافسان على المركز الأول بعد أن ضمن الفريقان حضورهما في الدور المقبل. وكانت الغلبة لكتيبة الأزوري التي تجنبت مواجهة البرتغال لتتقابل مع اليابان، في حين سيُلاقي السويسريون منتخب البلد المضيف يوم الخميس.

النتائج
المجموعة الأولى
البرتغال 7-2 الأرجنتين
اليابان 4-3 السنغال

المجموعة الثانية
عمان 7-2 كوستاريكا
سويسرا 4-6 إيطاليا

لحظات للذكرى
تكوين صداقات يوم الوداع
ودّعت عمان وكوستاريكا يوم الاثنين أجواء البطولة، ولكن قبل ذلك كانت لهما لفتة جميلة لشكر الجماهير البرتغالية. حيث رمى العمانيون بقمصان رسمية نحو المدرجات، في حين أهدى الكوستاريكيون أساور تحمل شعار البلاد “بورا فيدا.” وقد تفاعلت الجماهير بحفاوة بالغة مع كلا الفريقين. وبهذا الخصوص، علّق مدافع عمان، يحيى العريمي، قائلاً “قدّمنا بعض قمصاننا الرسمية لأنها كانت المباراة الأخيرة وكنا نريد أن نشكرهم على مساندتهم لنا.”

هتافات قبل تسجيل الهدف
في اللحظات الأخيرة من الشوط الأول من مباراة البرتغال والأرجنتين، حصل آلان على ركلة حرّة وتعرّض لإصابة. دخل مادجر مكانه، وبما أن الجماهير البرتغالية تخيلت ماذا سيحدث بعد ذلك، بدأت تهتف باسم صانع الألعاب. وبالفعل، أطلق قائد المنتخب البرتغالي تسديدة قوية ليسجل الهدف الثاني في المباراة.

مدرب عظيم
قبل انطلاق البطولة، سجّل مدرب سويسرا، أنجيلو سكيرينزي، اسمه كلاعب بعد إصابة أحد اللاعبين. وقد دخل يوم الاثنين لأول مرة إلى الملعب. بل وفعل أكثر من ذلك بكثير: حيث سجل الهدف الثاني لصالح السويسريين عن طريق تسديدة رائعة في لحظة لا تنسى. لقد سجل هدفه السادس في النهائيات العالمية.

حزن حارس المرمى
كان آلسييني ندياي الذي تألق في صفوف السنغال متأثراً وكأنه لا يُصدّق أن فريقه قد ودّع بطولة كأس العالم بعد الهزيمة أمام اليابان على رمال إسبينهو. حيث اعترف حارس المرمى قائلاً “كنا نعتقد أنه بإمكاننا تحقيق الفوز، لهذا أشعر بخيبة أمل كبيرة.”

الرقم
5-
هو عدد المرات التي تأهلت فيها اليابان إلى الدور ربع النهائي من كأس العالم للكرة الشاطئية في ثماني مشاركات. وكانت أفضل نتيجة للمنتخب الآسيوي احتلاله المركز الرابع في نسخة 2005.

التصريحات
“على الرغم من الهزائم الثلاث، أعتقد أنها كان تجربة إيجابية. البرتغال بلد عظيم ويستمتع المرء بالعيش هنا،” جناح كوستاريكا داني جونسون.

“كان هذا أول فوز لنا في نهائيات كأس العالم. لم يكن من الصعب تحفيز اللاعبين لهذه المباراة، فقد تولى المشجعون تنفيذ هذه المهمة،”مدرب عمان طالب الثانوي.

“لقد كانت مباراة حاسمة، ولكننا في الواقع لم نشعر بضغط أكبر من الذي نشعر به دائماً. التوتر أمر طبيعي. أريد أن أهدي هذا الفوز لآلاف المشجعين الذين ساندونا،” قائد البرتغال مادجر.

“لقد لعبنا مباراة سيئة للغاية! لم ندافع بشكل جيد وودّعنا البطولة،” لاعب محور الأرجنتين رودريجو لوبيز.

“كان الوصول إلى الدور ربع النهائي أول أهدافنا، وبالتالي فإن الأمور تسير على أفضل ما يرام. حتى عندما سجلت السنغال ثلاثة أهداف لم نتوقف عن الإيمان بحظوظنا،” حارس مرمى اليابان شينجو تيروكينا.

“تعتمد اليابان على اللياقة البدنية الكبيرة ولديهم أوزو، عملاق خط الدفاع. ولكن إذا قدمنا أفضل ما عندنا بإمكاننا تحقيق الفوز،” لاعبمحور إيطاليا جابرييل جوري.

“لا نشعر بضغط إضافي لأننا سنواجه البرتغال في الدور ربع النهائي. أعتقد أنهم أكثر توتراً منا لأنهم يلعبون على أرضهم وأمام جماهيرهم،” مدافع سويسرا مو جايجي.

برنامج الثلاثاء 14 يوليو/تموز
المجموعة الثالثة
المكسيك – إيران، الساعة (13:00)
البرازيل – أسبانيا، الساعة (17:30)

المجموعة الرابعة
روسيا – تاهيتي، الساعة (14:30)
الباراجواي – مدغشقر، الساعة (16:00)

fifa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى