الأخبار

اكتشفي.. حيل ذكية للتعامل مع زوجك “الكذاب”

 

13

تنتاب الحياة الزوجية حالة من الفتور والبرود العاطفي التي قد تصل في بعض الأحيان إلى الانفصال، حين تكتشف الزوجة أن زوجها “كاذب” ويلجأ بكل الوسائل إلى تبرير كذبه عند مواجهته بذلك، فهذا النوع يفقده مصداقيته عند زوجته ولا تستطيع تصديقه أو الثقة به، مما يضع نفسه في موقف الشك والريبة أمام زوجته، وبالتالي يكثر الشجار والخلافات بينهما الذي يؤدي إلى إفساد الحياة الزوجية.

 

وفي هذا السياق توضح الدكتورة رشا عطية، استشاري العلاقات الأسرية أن الكذب أفة الحياة الزوجية التي يعاني منها الكثير من الزوجات، ومن هنا تنشأ الخلافات والنزاعات التي قد تصل إلى الطلاق وتعكر صفو الحياة الزوجية.

 

وتضيف: “هناك نوعان من الكذب يلجأ إليهما الزوج للخروج من مأزق ما،  وهما الكذب الحميد وهو المسموح به، وقد يلجأ إليه من أجل إرضاء وإسعاد زوجته، أما الكذب الخبيث فهو الذي يفسد الحياة الزوجية”.

 

وتتابع:” للكذب نشوة لا يعرفها إلا الكاذب، وهى فى حد ذاتها تشبه نشوة المخدرات يفعلها ويعلم أنها تضره، وتبدأ تلك النشوة مع أول مرة يكذب فيها على زوجته، وتتوالى الحاجة النفسية إلى تلك النشوة مع كل حديث بينكم”، مؤكدة أن الكاذب تأتى نشوته عندما يشعر بأنه حصل على شيء صعب المنال من خلال الكذاب، وبالتالي يلجأ إليه مرة أخرى للحصول على تلك النشوة التي تشبع رغباته.

وتسترسل قائلة :”إذا اعتاد الرجل الوصول إلى تلك النشوة يصبح أكثر قابلية للكذب من قول الحقيقة وحتى أن كانت الحقيقة أسهل بكثير من الكذب، فإنه قد يلجأ للكذب لإرضاء حاجاته وإشباع رغباته”.

وتوضح “عطية” أن هناك علامات محددة تكشف للزوجة بأن زوجها يكذب، إلا وهي اتجاه العين نحو اليسار في حالة الكذب، وتفادي النظر إليها أثناء الحديث معها، وانتيابه بالعصبية الزائدة لكي يؤكد على صدق قوله وهنا تظهر في تحريك يداه أو هز ساقه بعصبية، ويحاول تبرير كل حديثه حتى يتم تصديقه،, يتصنع الغضب أو يعلو صوته إذا شككت فى كلامه، يهاجمك بقلة خبراتك وجهلك لكي يلهيكِ عن كذبه، يسقط عليكِ مشاكله حتي يشتت انتباهك.

 

وتستكمل :”يُعد الكذب من الأسباب الرئيسية وراء حالات الانفصال، لهذا على الزوجة التحلي بالصبر والتريث والهدوء في التعامل مع زوجها الكاذب، فحين تكتشف كذبه عليها مواجهته بذلك، وأن تؤكد له أنه حينما يصارحها في أمر ما فسوف تتقبله بصدر رحب مهما بلغ هذا الأمر من صعوبة”.

وتشير عطية إلى أن الثبات الانفعالي والهدوء في الحديث هو أكبر حصن أمام الكاذب، ويجعله يشعر بعذاب الضمير تجاهك، وبالتالي سوف يتجنب الكذب عليكي مرة أخرى.

وتُحذر الدكتورة رشا عطية استشاري العلاقات الأسرية الزوجات بتجنب استخدام العنف والقسوة مع أزواجهن عند اكتشافهن بكذبهن، لافتة إلى أن الرفق واللين في المعاملة يعتبر أكبر عقوبة بالنسبة له، ومن ثم يتراجع عن كذبه.

 

 

 

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى