الأخبار

خبير: تدوير 30 مليون طن قمامة

 

39

قال الدكتور إيهاب الصعيدي، المدرس بقسم الهندسة الزراعية بجامعة المنوفية، والخبير في تدوير المخلفات، إن “هناك أرقاما رسمية صادرة عن وزارة البيئة تؤكد أن حجم القمامة في المحافظات يتزايد عاما بعد عام، خصوصا مع تزايد السكان، وأنه لا يستفاد به”.

وأكد أن “حجم القمامة عام 2000 كان 20 مليون طن، ومن المتوقع أن يرتفع إلي 30 مليون طن اوائل 2016، وأن هذه الكميات تحتوي علي مواد صلبة وزجاج وورق بالإضافة لمخلفات عضوية يمكن أن توفر 9 ملايين طن من السماد العضوى، عن طريق تدويرها”.

وأضاف “الصعيدي” لـ “صدى البلد” أن “القمامة ايضا تنتج 3 ملايين طن ورق لتشغيل 3 مصانع و348 ألف طن زجاج، كما يمكن الاستفادة من هذه القمامة في إنتاج 415 طنا من حديد التسليح و110 آلاف طن بلاستيك، وكذلك صناعة 6.2 مليون طن من الأعلاف لتغذية أكثر من 6.8 مليون بقرة وجاموسة، وهو ما يعني في النهاية، وفق الاحصائيات السابقة، تحقيق عائد قدره مليار جنيه تقريبا، وتشغيل 250 ألف شاب، ورفع المستوي الصحي, وتجنب أمراض خطيرة تكلف وزارة الصحة 600 مليون جنيه سنويا.

وأوضح أن قمامة القاهرة من أغني أنواع القمامة في العالم، فالطن منها بالقاهرة يتكون من 65% مواد عضوية تمثل بواقي الخضراوات والفاكهة والخبز و15% ورقا، و 3% زجاجا، والنسبة نفسها بلاستيك وقماش، و1% عظاما، ومثلها معادن، و9% مواد أخري.

 

 

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى