الأخبار

«المركزي» يربط ودائع للبنوك لديه لأجل 7 أيام.. ومصادر: «يشير إلى أزمة»

10

 

 

يبدأ البنك المركزي، الثلاثاء، إجراء عمليات ربط ودائع البنوك لديه، لامتصاص فائض السيولة لدى الجهاز المصرفي، لأجل 7 أيام، بمعدل عائد سنوي ثابت 10.27%.

 

وقال البنك المركزي في موقعه الإلكتروني إنه سيتلقى الطلبات من خلال نظام «أكشن بورتال سيستم» في موعد غايته الساعة 11 صباحا، وسيتم الإعلان عن مبلغ العملية عبر موقع البنك الإلكتروني.

 

وأضاف البنك أنه سيوقف عمليات إعادة الشراء «الريبو» إذا اقتضى موقف السيولة الحالي ذلك.

 

ويتخذ البنك المركزي اتفاقات إعادة الشراء كآلية للتأثير على السيولة في السوق، وتشير مصادر مصرفية إلى أن اعتماده عليها سيزيد خلال الفترة المقبلة، في إطار توظيف السيولة.

 

وأكدت دينا خياط، الخبيرة المالية والمصرفية، إيجابية قرار البنك المركزي في التوقيت الراهن، كآلية لسحب السيولة، والقضاء على التضخم، والسيطرة على ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه.

 

وانتقد علي الحصري، المستشار التنفيذي السابق للمصرف المتحد، قرار البنك المركزي، مؤكدًا أن «دور الأخير تشجيع البنوك على استثمار السيولة التي لديها في الاستثمار والتنمية، وليس إيداعها لديه، ومنحها عائدا على ذلك، ما ينبئ بأزمة»، مؤكدًا أن «العائد المتفق عليه مع البنك المركزي على هذه الودائع يمثل تكلفة على البنك المركزي، ويزيد من عجز الموازنة العامة».

 

وأشار «الحصري» إلى «ضرورة أن يتخذ البنك المركزي قرارات تنسجم وتحقق أهداف التنمية، وتتماشى مع السياسة النقدية والسياسة المالية ولاتتناقض معها، وأن القرار امتصاص للسيولة لدى البنوك وليس بجديد، وقائم منذ فترة، ويهدف إلى الحفاظ على سعر الصرف».

 

 

المصري اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى