الأخبار

كتابا بـ30 لغة لمساعدة الـ

147

أطلق مجموعة من المتطوعين الألمان على “فيس بوك”، “كتاب تفسير العبارات الشائعة” عبر الإنترنت، تعاونًا مع اللاجئين ومساعدتهم للتعامل مع البلاد التي سيصلون إليها، وذلك وفقًا لما نشرته صحيفة “الجارديان” البريطانية.

بدأت مجموعة “مساعدو لاجئي برلين” بتجميع العبارات الأساسية التي يحتاجها اللاجئون أثناء سفرهم إلى ألمانيا، حيث جمعت ما يقرب من 200 جملة بأكثر من 30 لغة كالدارية والسلوفينية والتركية والفارسية، وتنقسم المساعدات المعجمية وفقًا لثلاثة محاور أساسية هي التوجهات والصحة والمصطلحات القانونية.

وتهدف المجموعة إلى توفير نسخة من الكتاب قابلة للتحميل يمكن طباعتها مجانًا من قبل اللاجئين، حيث يمكن أن يستخدمها كل من المتطوعين واللاجئين والمسؤولين.

ويقدم كتاب “تفسير العبارات الشائعة” نظرة ثاقبة في حياة الناس العالقين سواء على شواطئ البحار أو في المحطات أو على الحدود أو في المخيمات.

وشرعت في هذا المشروع “نايني ياماموتو ماسون” فنانة فرنسية يابانية، انتقلت إلى ألمانيا عندما كانت طفلة، قائلة “إن الكتاب ما زال قيد التطوير”، مضيفة أنه يجري وضع الدليل من خلال الناس الذين يتعاملون مباشرة مع اللاجئين وأيضًا الذين لديهم مهارات لغوية.

وتابعت إن العديد من المتعاونين يشعرون بارتباطهم بالأزمة بسبب خلفياتهم الثقافية المتعددة، مضيفا أنه يرغب في إضافة المزيد من المفردات والعبارات أكثر إيجابية حتى يتمكن الناس من التعبير عن الامتنان والفرح والإغاثة.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى