الأخبار

البحوث الإسلامية ردا على جزارين يعذبون حيوانًا:

41

أكد الدكتور محمد الشحات الجندي عضو مجمع البحوث الإسلامية، أنه يحرم تعذيب الحيوان عند ذبحه، ويجب التعامل معه برفق وإحسان، مستشهدًا بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ اللَّهَ كَتَبَ الْإِحْسَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ، فَإِذَا قَتَلْتُمْ فَأَحْسِنُوا الْقِتْلَةَ، وَإِذَا ذَبَحْتُمْ فَأَحْسِنُوا الذِّبْحَةَ. وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ، وَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ». رَوَاهُ مسلم.

وأضاف الجندي لـ«صدى البلد»، معلقا على فيديو متداول على مواقع التواصل لتعذيب حيوان أثناء ذبحه، أن هذا الفعل حرام شرعًا ويخالف الإحسان بالذبيحة، ومن قبيل الفساد.

وشدد المفكر الإسلامي، على أن هذه الفعل المُحرم يعطي عنوانًا كاذبًا ومزيفًا للغرب بأن الإسلام ليس دين رحمة، وكذلك يتنافي مع مبادئ الشريعة السمحة الواردة في قول النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:«مَا كَانَ الرِّفْقُ فِي شَيْءٍ إِلا زَانَهُ، وَلا نُزِعَ مِنْ شَيْءٍ إِلا شَانَهُ».

وطالب الجندي بالكف عن هذه الأنواع من ممارسات التعذيب التي لا يقبلها الإسلام، مؤكدًا أن الحيوان يتألم ويشعر بالإعياء مثل الإنسان، مناشدًا الجزارين الذين يستعملون هذه الطرق والوسائل أن يتقوا الله تعالى، وأن يتلطفوا بالمواشي قبل ذبحها، والسيطرة عليها دون إيلام قدر الاستطاعة، وأن تكون أداة الذبح حادة جدًا ليقطع المريء والقصبة الهوائية والعروق المحطية بالعنق بالسرعة الممكنة.

يذكر أن عددًا من المواطنين تداولوا فيديو يظهر حفلة تعذيب أقامها عدد من الجزارين لعجل محمل على سيارة ربع نقل تناوب جزار يدعى كوارشى طعنه للعجل بالسكين عدة طعنات متتالية؛ حيث أصيب العجل بالجنون من تناوب طعنه بالسكين متتبعًا “كوارشى” قاتله لرؤية الدم على السكين.

ويظهر الفيديو انكسار وتطاير “قرن” العجل من شدة تعذيبه أمام المارة فى الشارع ومحاولته الإفلات من التعذيب، وسط صرخات المارة والأطفال، بينما انهال رواد فيس بوك بالتعليقات السلبية على تعذيب الحيوان لدى ذبحه بوحشية.

 

 

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى