الأخبار

مكرم : إعفاء سيارات المغتربين من الجمارك لا يزال قيد الدراسة

قالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة و شئون المصريين بالخارج، إن إعفاء سيارات المواطنين بالخارج من الجمارك لا يزال تحت الدراسة التى سيتم عرضها على مجلس الوزراء بعد الانتهاء منها.

ودافعت مكرم فى تصريحات لـ”المال” على هامش المؤتمر الذى نظمته الوزارة أمس بحضور 4 سفراء للحديث عن تجارب دمج المهاجرين ، عن الفكرة، مشددة على أن مهمتها كوزيرة للهجرة أخد كل احتياجات المواطن بعين الاعتبار ودراستها جيدا .

يذكر أن الوزيرة تلقت مطالب عديدة من المصريين المغتربين بوضع مقترح لقانون جديد للإعفاء الجمركي لسياراتهم عند العودة إلى البلاد  ، مقابل تحويل عملة نقدية بالدولار الأمريكي عبر البنوك الوطنية.

وقد تمت مناقشة الفكرة مع عدد من وزارات الدولة، وتتحدد الخطوط العريضة فى أن يكون المصري يعمل بالخارج منذ عام على الأقل، وبناء عليه تم تقسيم السيارات وفق شرائح محددة حسب قوة المحرك والفئات المختلفة، على أن يكون لكل شريحة قيمة محددة من التحويلات النقدية.

وشددت على أن الوزارة تحرص على الاستفادة من خبرات الدول الأخري في التعامل مع مهاجريها وبالتالي تنظم اجتماعات مع ممثلي السفارات الأجنبية للتحدث عن خبراتهم فى دمج المهاجرين .

وأكدت مكرم أن مؤتمر مصر تستطيع الذي تبنته الوزارة بدعوة العلماء المصريين في الخارج للمشاركة بخبراتهم في مشروعات الوطن وحل المشكلات كان له صدي كبير وعلي أثره تمت دعوتها إلي مؤتمر السودان غدا الخميس تحت عنوان ” خبراء السودانيين في الخارج “.

وأشارت مكرم إلى عرض فكرة البطاقة القنصلية على سامح شكرى وزير الخارجية في إحدي الاجتماعات، موضحة أن البطاقة تتيح إنشاء قاعدة بيانات للمصريين في الخارج وتمكن من تنفيذ  فكرة الشباك الواحد لخدمتهم في ” مصلحة الأحوال المدنية” ، و”الإستثمار” ، “الإسكان ” .

وتابعت : لن يقتصر الأمر على تقديم تسهيلات فقط من خلال البطاقة ولكن الحصول على مزايا من عروض ترويجية لزيارة المنتجعات بالتعاون مع وزارة السياحة .

 

جريدة المال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى