الأخبار

«التجاهل» يسيطر على انتخابات مجلس النواب.

 

94

 

سيطرت حالة من التجاهل للناخبين على المشهد الانتخابي في اليوم الأول للمرحلة الأولى من الانتخابات خاصة في فئة الشباب بحسب وصف محللين، وتشهد اللجان إقبالًا ضعيفًا،بدايةً من فتح باب اللجان، حيث بلغت نسبة التصويت 2.2 % فقط إلى الآن، وفقًا لما أعلنه المستشار عمر مروان، المتحدث باسم اللجنة.

«تأخر وصول بعض القضاة»

وشهد المشهد الانتخابي عدة أحداث من تعطل عملية الاقتراع في 69 لجنة بمحافظات الصعيد، جنوب مصر، بسبب تأخر وصول القضاة المشرفين على التصويت، حسبما أفاد تقرير غرفة العمليات الحكومية المسؤولة عن متابعة سير العملية.
«السبب عدم منح إجازة خلال مرحلة التصويت»

أرجع بعض الخبراء أن نسبة الإقبال الضعيفة اليوم، ترجع إلى أن اليوم هو يوم عمل في كافة أنحاء البلاد بما في ذلك محافظات الاقتراع، وبالتالي وجهت عدة انتقادات للحكومة بسبب عدم منح إجازة انتخابات .

في حين صرح الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التنمية المحلية، في هذا الشأن إنه لا توجد مخالفة قانونية فى ذلك للحكومة تعرضها للوم على عدم إعطائها إجازة رسمية، موضحًا أن الإقبال سيتزايد بعد انتهاء وقت العمل،مشيرًا إلى أن الإجازات فقط هى التى تقرها وزارة التربية والتعليم للمدارس التى يوجد بها انتخابات.

«الإناث تُسيطر على المشهد الانتخابي»

في مشهد متكرر خلال الانتخابات الأخيرة ، حيث كانت نسبة مشاركة الإناث فى الاستفتاء على الدستور 56%، و60 % فى الانتخابات الرئاسية، وتغزو الإناث اللجان الانتخابية، مؤمنين لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي لأن تكون المرأة المصرية أيقونة العمل الوطنى ورمز التضحية من أجل الوطن للنزول والمشاركة فى الانتخابات البرلمانية، حيث قال الرئيس في كلمته للشعب المصري “أدعو المرأة المصرية والأم والزوجة والأخت والابنة وبحق كل امراة مصرية قدمت الابن والأخ والزوج شهيداً من أجل الوطن للاصطفاف والنزول للتصويت ورسم لوحة وطنية تليق بمصر”.

وتجاوزت نسبة الإناث المشاركين في الاقتراع 4 أضعاف الذكور، بإجمالي نسبة مشاركة 1.19%. حسب ما صرح به المستشار عمر مروان، المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات، أن عدد الإناث الذين توجهوا إلى اللجان اانتخابية للإدلاء بأصواتهم بلغ 13636 سيدة مقابل 3007 ذكور.

« الناخبون الأكثر من 60 عامًا الأكثر تصويتًا»

كشف عمر مروان المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات في تصريحات صحفية اليوم، تجاوز أعمار 7080 ناخبا مشاركا في الانتخابات الـ61 عاما، وبلوغ عدد الشباب المشاركين في الاقتراع 263 ناخبا فقط.

وانطلقت، صباح اليوم، المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب في 14 محافظة، وتستمر حتى التاسعة مساءً على مدى يومين، و27 مليون ناخب مقيدون في قاعدة البيانات يحق لهم التصويت من أصل 55.6 مليون في أكثر من 100 لجنة عامة على مستوى محافظات الجمهورية.

ويظل المشهد الانتخابي يحظى بإقبال ضعيف إلى الآن ،في ظل إشادة بالشكل التأمينى للمقار الانتخابية وعدم وجود عوائق.

وأعلن عمر مروان المتحدث الرسمى باسم اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية  خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده بمقر الهيئة العامة للاستعلامات، إن اللجنة العليا ستعلن نسبة تصويت المصريين سواء فى الداخل أو الخارج، عند غلق باب صناديق الاقتراع غدًا.

 

 

 

اونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى