الأخبار

“بشرى خير” للمشاريع القادمة

 

 

141

صل الرئيس عبد الفتاح السيسي بريطانيا، صباح أمس، في زيارة تستغرق 3 أيام، برفقة وزراء الاستثمار والتعاون الدولي والخارجية والبترول، يلتقي خلالها رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون.

ويلتقي الرئيس السيسي خلال زيارته لبريطانيا مسئولي صندوق الاستثمار المباشر للأسواق الناشئة “أكتس”، بعد إطلاق “أكتس” شركة “ليكيلا باور” للطاقة المتجددة في إفريقيا منذ أشهر، ويعد “أكتس” من الصناديق البارزة التي تستثمر نحو أكثر من مليون دولار في مصر.

وقال الدكتور فخري الفقي الخبير الاقتصادي، ومساعد صندوق النقد الدولي سابقًا، إن الأسواق الناشئة هي الأسواق التي تعتمد على تنويع مصادر الدخل لاقتصادها، أي لا تعتمد على مصدر واحد فقط مثل دول الخليج التي تعتمد على البترول فقط، ويبلغ عدد هذه الدول 30 دولة اقتصادها ناشئ.

وأضاف الفقي لـ”الوطن” أن صندوق الاستثمار “أكتس” يساهم في تمويل مشروعات بطرق مباشرة، فلقاء الرئيس السيسي بمسؤولي “أكتس” يهدف إلى المساهمة في المشروعات الخدمية التي ستقام في مشروع قناة السويس الجديدة، فهناك مشاريع جديدة سيتم إنشاؤها خلال الفترة المقبلة تحتاج إلى شركات ومصادر تمويل مباشر مثل “أكتس”.

وأشار الفقي إلى أن مصر لا يوجد لديها استثمار مباشر، فجميع المستثمرون بها يستثمرون بطرق غير مباشرة إما في البورصة أو الخزانة، لذا فإن لقاء السيسي بمسؤولي “أكتس” يعد بشرى خير للمشاريع المقبلة.

من جانبها، قالت الدكتورة يُمن الحماقي رئيس قسم الاقتصاد بجامعة عين شمس، إن مصر تعد من الاقتصادات الناشئة التي يتنوع مصادر الدخل بها لكن دون استغلال جيد لهذه المصادر.

وأضافت الحماقي، لـ”الوطن”، أن لقاء السيسي بمسؤولي الشركة يزود فرص الاستثمار بمشروع قناة السويس الجديدة والمشروعات المماثلة له، مثل مشروع استصلاح المليون ونصف فدان، ومشروع العاصمة الإدارية الجديدة.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى