الأخبار

الحكومة تتجه لزيادة الاقتراض الخارجي

 

53

 

 

طارق قابيل: نحصل على قرض بـ500 مليون دولار قب نهاية العام
كشفت مصادر حكومية إن الحكومة تعتزم اتخاذ مجموعة من الاجراءات الاقتصادية الاحترازية، تحسبا للتداعيات السلبية لحادث الطائرة الروسية التي تحطمت فوق سيناء، من بينها التوجه الاقتراض من الخارج.

وقالت المصادر إن هناك تحركات من جانب الحكومة فى الوقت الحالى لطلب المزيد من القروض الاجنبية من عدد من مؤسسات التمويل الدولية خاصة البنك الدولي وبنك التنمية الافريقي، وذلك لمواجهة التوقعات بزيادة العجز فى الموازنة العامة، علاوة على تراجع جزء من الدخل القومى الذى اعتمدته الحكومة فى توقعاتها عند اعداد الموازنة العامة للعام المالى الحالى 2015-2016 متمثلا في تراجع ايرادات السياحة بنسبه قد تصل الي ٥٠٪ عن المستهدف تحقيقه.

وعلمت الشروق ان الحكومة خلال المباحثات النهائية التي سبقت احالة الطلب الي مجلس ادارة البنك الدولي – تعهدت بمزيد من الاجراءات فيما يتعلق باستكمال خطة الاصلاح المالي والاقتصادي خاصة ما يتعلق منها بدعم المواد البترولية التي شهدت تباطؤ ارجعته الحكومة الي انخفاض اسعار البترول في العالم وهو ما يجعل من الصعب تحريك اسعار المواد البترولية الان في مصر ، في حين ابدي مسئوللو البنك الدولي ارتياحهم الي تنفيذ البرنامج في قطاع الكهرباء سواء الاستخدام المنزلي او الصناعي.

قالت المصادر ان الحكومة تقدمت بطلب رسمى الى البنك الدولى للحصول على قرض اضافى قيمته 500 مليون دولار.

ومن جانبه قال وزير الصناعة طارق قابيل في تصريحات خاصة ان هذا القرض الذي تأمل وزارته في الحصول عليه نهاية العام الحالي او مع بداية العام المقبل علي اقصي تقدير مختلف تماما عن قرض 3 مليار دولار الذي تقدمت الحكومة للحصول علية لاستخدام الجزء الاكبر منه لدعم الموازنة العامة للدولة . مشيرا الي ان المفاوضات وصلت الي نهايتها ولم يتبق الا بعض التفاصيل الفنيه خاصة وانه سيوجة الي قطاع الصناعه في محافظتي قنا وسوهاج.

وطبقا للمعلومات التى حصلت عليها “الشروق” من احد وزراء المجموعة الاقتصادية فان الحكومة تنتظر بحلول يوم ٩ ديسمبر القادم موافقة مجلس ادارة بنك التنمية الفريقي علي قرض قيمته ١.٥ مليار دولار بواقع نصف مليار دولار سنويا في حين سيجتمع مجلس ادارة البنك الدولي يوم ١٧ من الشهر نفسه للنظر في الطلب المصري بشان قرض ال٣ مليارات دولار وقالت المصادر انه في حال الموافقة سيتم علي الفور تحديد حجم الشزيحة الاولي من القرض.

 

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى