الأخبار

وزارة الدفاع معنية بالكلام

141

رفض الكرملين التعليق على الغارات الإسرائيلية الأخيرة على سوريا، وما إذا كانت إسرائيل أبلغت روسيا بها مسبقا، كما نفى تقارير عن استخدام القنابل العنقودية في سوريا.
وقال دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي، الاثنين، إن هناك آليات لتبادل المعلومات بين هيئتي الأركان (في الجيشين الروسي والإسرائيلي)، ويجب إحالة الأسئلة حول ما إذا كانت هناك أي معلومات قدمت مسبقا من جانب إسرائيل، إلى الزملاء العسكريين وأحال جميع الأسئلة بهذا الشأن إلى وزارة الدفاع الروسية.
وتعرضت منطقة جرمانا في ريف دمشق لقصف صاروخي فجر الأحد أسفر عن مقتل سمير القنطار القيادي البارز في حزب الله اللبناني و8 آخرين. ولم تعترف إسرائيل حتى الآن بمسؤوليتها عن تنفيذ الغارة.
نفي
ونفى المتحدث باسم الكرملين تقارير عن استخدام الجيش الروسي للقنابل العنقودية في سياق عملياته ضد الإرهاب، وقال بيسكوف إن العملية العسكرية الروسية في سوريا تجري بمراعاة تامة للقانون الدولي.
وكانت منظمة “هيومان رايتس ووتش” نددت بما وصفته بالاستخدام المتزايد للقنابل العنقودية في سوريا في العمليات العسكرية التي تجريها روسيا هناك، قائلة إنها وثّقت أكثر من 20 حالة من هذا القبيل منذ أواخر أيلول (سبتمبر) الماضي عندما بدأت روسيا عمليتها العسكرية.
وقال الناطق باسم الكرملين تعليقا على هذه الاتهامات: “تجري روسيا عملياتها دائما بمراعاة صارمة لمبادئ وأحكام القانون الدولي، ولا سيما جميع القوانين الدولية المتعلقة بقواعد استخدام أو حظر استخدام أنواع معينة من الأسلحة. ولا يجوز أن تظهر لدى أحد أي شكوك بهذا الشأن”.
كما رفض بيسكوف التعليق على أنباء عن سقوط ضحايا مدنيين جراء غارات قيل إنها روسية في ريف إدلب، وعلى خبر نقلته مجلة “وول ستريت جورنال” الأميركية حول مقتل 9 جنود روس شاركوا في العمليات البرية للجيش السوري.
وأضاف: “ليس لدينا أي معلومات من هذا القبيل. لا سيما أن هذه المعلومات منقولة عن مصادر مجهولة.. ولا محل للتعليق على هذه المعلومات”.. ونصح بيسكوف الصحفيين بتوجيه جميع الأسئلة حول الجنود الروس العاملين في سوريا إلى وزارة الدفاع الروسية.
الانتخابات الأميركية
وإلى ذلك، قال بيسكوف إن موسكو لا تريد أن ترى علاقاتها مع واشنطن ضحية للسباق الانتخابي في الولايات المتحدة.
وجاء هذا الموقف من المتحدث باسم الكرملين في معرض تعليقه على مشادة كلامية بين المرشحين الجمهوريين دونالد ترامب وجيب بوش، على خلفية موقفيهما تجاه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وتابع بيسكوف: “فيما يخص تصريحات أحد المرشحين الرئاسيين في الولايات المتحدة، لقد كررنا أكثر من مرة أننا لا نريد أن يتم استغلال بلادنا والعلاقات الثنائية بين روسيا وأميركا كـ”ضحية” في سياق شعائر المناظرات الانتخابية في أميركا .. ونحن نأسف بهذا الشأن”.
وكان المرشح الجمهوري جيب بوش قد اتهم مرشحا جمهوريا آخر، هو الملياردير دونالد ترامب بأنه يتعاطف مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
واعتبر بوش أن “بوتين يريد أن يتحدى الولايات المتحدة على نطاق العالم.. إننا نفقد نفوذنا في الوقت الذي يعزز فيه بوتين نفوذه.. وهو ليس حليفا لنا”.
إيلاف

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى