الأخبار

«المولد والميلاد» رسالة سلام

30

 

 

منير يفاجئ جمهور الأوبرا بـ« مدد يا رسول الله» و«أنا منك اتعلمت لمصر» فى احتفالية الأوبرا
احتضنت دار الاوبرا المصرية ليلة روحانية محملة بنسمات امتزجت بمشاعر الوطنية اكدت على وحدة المصريين فى نسيج واحد فى احتفال «المولد والميلاد» الذى قدمه فريق كايرو ستبس المصرى الالمانى على المسرح الكبير بمناسبة ذكرى المولد النبوى الشريف الذى يواكب ميلاد السيد المسيح، وذلك، بقيادة المايسترو سباستيان مولر وبمشاركة اعضاء الفريق كل من عازف البيانو العالمى ماتيس فراى، عازف الدودوك رجيد وليم، ستيفن هردنرجر على آلة الباص، عازف الايقاع ماكس كلس، عازف الساكسفون ولفجانج ويتمانوليم، ومن اخراج الدكتور عبدالله سعد.

شهد الحفل الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة وعدد من الفنانين وكبار الكتاب والنقاد مع اكثر من ١٢٠٠ مشاهد، وتضمن الفاصل الاول من الاحتفال مزيجا بين الاناشيد الصوفية والترانيم القبطية تمت صياغتها موسيقيا باسلوب جديد ومبتكر يحمل طابع موسيقى الجاز بتوزيع موسيقى مطور لمقطوعة المؤلف الموسيقى جنوسين لايريك اساتى «الف، سلطان، بكرة، نوبيان «المستوحاة من الموسيقى النوبية، ومقطوعة «ذكريات»، ثم موسيقى «اربيسكان» وابتهالات دينيه تألق خلالها المنشد الصوفى على الهلباوى الذى قدم حالة فريدة من الانشاد الصوفى بصورة معاصرة بمصاحبة مؤسس الفرقة باسم درويش مع عازف البيانو العالمى ماتيس فراى، اما الفاصل الثانى فقد تضمن موسيقى « سوا» و«عنبر» و«سيوة» مع عازف الابوا وسام امين، ثم قدمت مروة ناجى قصيدة «برضاك» و«كما ناشد المختار ربه»، وكانت المفاجأة فى ختام الحفل مشاركة الفنان محمد منير الذى ألقى فى البداية كلمة شدد فيها على حرمة الدم فى جميع الاديان، وقال فى رسالة باللغة الانجليزية إلى العالم اننا جميعا اوروبيون وعرب وافارقة لا نفهم الا لغة واحدة تفهمها كل شعوب الارض هى لغة الموسيقى والغناء.

واضاف أن مسرح الأوبرا كان رفيق مشواره الفنى وصانع نجوميته، مؤكدا على أن الدكتورة إيناس عبدالدايم هى صديقته ورفيقة دربه ومشواره، والتى يعتز دائما بصداقتها. لتكتمل اللوحة الفنية بعد ذلك بتقديمه أغنية «مدد يا رسول الله» والتى شارك فيها بالغناء المنشد على الهلباوى، والفنانة مروة ناجى ومونيكا جورج، وبيتر غطاس، واختتم منير الحفل بأغنية «انا منك اتعلمت» التى قدمها لاول مرة على المسرح، ووصفها بأنها رسالة إلى مصر.

وعقب انتهاء الحفل حرص وزير الثقافة حلمى النمنم على الذهاب إلى كواليس المسرح حيث غرف الفنانين وقام بتهنئة الفرقة الالمانية ومحمد منير على الحفل وخروجه بهذه الصورة، وطالب الوزير من ادارة الاوبرا المزيد من تلك الحفلات التى تعمق العلاقات بين دول العالم ومصر خاصة ان الاوبرا استضافت قبل هذه الليلة احتفالية مصر والمغرب التى قام بالغناء فيها المطربان العربيان الكبيران عبدالوهاب الدوكالى وهانى شاكر إلى جانب مجموعة من الفنانين.
يذكر ان المطرب الكبير على الحجار هو اول من قام بالمشاركة فى احتفالية المولد والميلاد العام الماضى، وهو من اطلق عليها هذ الاسم، حيث ذكرى ميلادى النبى عليه الصلاة والسلام وذكرى ميلاد السيد المسيح عليه السلام وشاركه وقتها الغناء المرنم ماهر فايز ولكنهما اعتذرا هذا العام عن المشاركة لظروف خاصة.

على هامش الحفل
* وجود محمد منير فى الحفل جاء كنوع من رد الجميل لفرقة «كايرو ستبس» التى قامت بتوزيع أغنيته الأخيرة «أنا منك اتعلمت».

* د. إيناس عبدالدايم رئيس الأوبرا لم تشارك فى حفلى المولد والميلاد بالإسكندرية ودمنهور بسبب انشغالها بالاحتفالية المصرية المغربية التى أقيمت بالأوبرا مساء الجمعة الماضى.

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى