الأخبار

السيسي في ثاني لقاء بالقوى السياسية :

 

78

– يؤكد عدم اعتزامه إنشاء حزب سياسي تجنباً لحدوث انقسام أو استقطاب في هذه المرحلة الحرجة
– يدعو الأحزاب إلى تشكيل قائمة موحدة يتفق عليها الجميع بما يعزز من تواجدها على الساحة السياسية

-الكرامة: السيسي أكد اهتمامه بشركات القطاع العام وتدبير نفقات لإعادة التشغيل
-“نداء مصر” : السيسي طالب القوى السياسية بالتوحد داخل قائمة وطنية
-أكمل قرطام: طالبنا الرئيس بمجلس أعلى للشباب وللتعليم

لليوم الثاني على التوالي يلتقي الرئيس عبد الفتاح السيسي بقادة الأحزاب السياسية ليوضح أبعاد الفترة القادمة ومتطلبات المرحلة ، ويدعو لتوحد الجهود الوطنية من أجل تحقيق الاستقرار السياسي التي تحتاجه مصر في هذه المرحلة العصيبة من تاريخها، ودعا القوى السياسية بالتوحد داخل قائمة وطنية لإنهاء حالة التشرذم التي تعيشها القوى السياسية.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أجتمع اليوم بمقر رئاسة الجمهورية، مع مجموعة جديدة من رؤساء وممثلي أحزاب السلام الديمقراطي، الكرامة، المحافظين، الجيل الديمقراطي، نصر بلادي، الدستور الاجتماعي الحر، المساواة والتنمية، مصر أكتوبر، التكافل، مصر الحرية، الثورة المصرية، شباب مصر، العربي للعدل والمساواة، مصر العربي الاشتراكي، الشعب الجمهوري.

‬‬‫‫​وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس استهل الاجتماع بالترحيب بالحضور، معاوداً التأكيد على أهمية الدور الذي تقوم به الأحزاب السياسية في إرساء دعائم العملية الديمقراطية والمساهمة في عملية بناء الدولة وتثبيت مؤسساتها.

واستعرض الرئيس رؤيته للمرحلة القادمة، وسبل مواجهة التحديات المختلفة التي تواجه مصر. كما أطلع الرئيس الحضور على الجهود التي تقوم بها الدولة للنهوض بالظروف المعيشية للمواطن المصري والعمل على تلبية احتياجاته الأساسية، والتكاليف المادية المرتبطة بذلك من ميزانية الدولة. كما استعرض الرئيس التقديرات المالية الخاصة بتطوير بعض خدمات ومرافق الدولة الحيوية، والجهود التي تبذلها لمواجهة الأزمات الطارئة مثل أزمة أنابيب البوتاجاز.

‬‬‫‫​وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس شدد مجدداً خلال الاجتماع على حرصه الكامل على عدم قيام الدولة ومؤسساتها بدعم أية تحالفات سياسية أو قوائم حزبية. ودعا الرئيس في هذا الشأن الأحزاب إلى تشكيل قائمة موحدة يتفق عليها الجميع، بما يعزز من تواجد الأحزاب على الساحة السياسية ومساهمتها بفاعلية في أنشطة البرلمان القادم. وأكد الرئيس عدم اعتزامه إنشاء حزب سياسي تجنباً لحدوث انقسام أو استقطاب في هذه المرحلة الحرجة التي تتطلب تكاتف الجميع والاصطفاف من أجل تحقيق مصلحة الوطن.

ودار حديث مطول بين الرئيس ورؤساء الأحزاب تم خلاله مناقشة العديد من الموضوعات، من بينها الأوضاع في سيناء، حيث طمأن الرئيس الحضور على قدرة الجيش والدولة المصرية على إعادة الأمن والاستقرار لهذه البقعة الغالية من أرض مصر.

وأكد الرئيس على الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة المصرية حالياً بعملية التنمية في سيناء وكذلك في المنطقة الغربية وحلايب وشلاتين، وسائر المناطق التي لم تحظ بالاهتمام المنشود في فترات سابقة.

وقد طرح الحضور بعض الموضوعات التي تتعلق بالعدالة الانتقالية، ودعم الأحزاب، وقانون الانتخابات البرلمانية، وإنشاء آلية لزيادة وعي الشباب بمقتضيات الأمن القومي، وزيادة الاهتمام بالقطاع العام، وضبط الأسعار، وإعادة الانضباط للشارع المصري، وتفعيل دور الدبلوماسية الشعبية.

ومن جانبه أكد المهندس محمد سامى، رئيس حزب الكرامة، عقب لقائه الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال اجتماعه بالأحزاب المصرية، اليوم، “الثلاثاء”، أنه طرح على الرئيس السيسي عدة موضوعات أهمها شركات القطاع العام التى تعانى الإهمال، ومنها على سبيل المثال مجمع الحديد والصلب.. وغيرها من المشاريع القومية.

وقال سامى – في تصريحات عقب اللقاء -: إن الرئيس شدد على حرصه على شركات القطاع العام، وأنه تجرى محاولات لتدبير نفقات إعادة تشغيل مثل هذه المصانع.

وأضاف، أن اللقاء ناقش أيضا موضوع قانون التظاهر وضرورة وجود قانون للعدالة الانتقالية، مؤكدا أن الرئيس كان يسجل النقاط والملاحظات للرد عليها ،وطالب سامى – خلال اللقاء – بضرورة التواصل الدائم مع الأحزاب لإثراء الحياة السياسية في مصر.

ومن جانبه طالب أكمل قرطام، رئيس حزب “المحافظين” – في اللقاء الذي جمع الرئيس عبد الفتاح السيسي بقادة الأحزاب، اليوم، الثلاثاء – بأن يتم وضع سياسات واضحة لدعم الشباب، من خلال إنشاء مجلس أعلى للشباب، يختص برسم السياسات والإستراتيجيات والمتابعة مع الوزارات المعنية، بتنفيذها بما يحقق صالح الفئة الأوسع من المجتمع، والتي تتجاوز الـ 60%.

وشدد على ضرورة إنشاء مجلس أعلى للتعليم والعلم؛ لوضع إستراتيجيات التعليم والعلم، وأهداف العملية التعليمية، وفقا لمتطلبات المستقبل، على أن تقوم الوزارات المعنية بالتعليم والبحث العلمي، بتحويلها إلى برامج ومشروعات قابلة للتنفيذ، وتكون مهمة المجلس متابعة عمل تلك الوزارات وتوجيهها.

وأكد قرطام، أن الرئيس تحدث بكل صراحة عن حجم المشكلات التي تواجه مصر على الصعيد الأمني والاقتصادي؛ ما جعل جميع الحضور يعي جيداً وجهة نظر الرئيس في بعض الأمور السياسية التي كانت مطروحة في الماضي.

وأشار إلى أن الحزب بصدد عرض مبادرة تتبناها الدولة لإنجاح الانتخابات البرلمانية، ثم التفكير بمشاركة جميع الاحزاب في تفعيل باب نظام الحكم في الدستور بعد ذلك، على أن تكون الدولة مسئولة عن دعم الاحزاب، ليس مالياً ولكن من خلال نظام انتخابي يتيح للاحزاب تمثيلا مناسبا في المجالس المنتخبة، على أن تترك الحرية لراغبي الترشح للانتخابات بالنظام الفردي المستقل في تقديم عدد مناسب من التوكيلات وليكن 3000 توكيل من أهالي الدائرة.

قال طارق زيدان المتحدث الاعلامى لائتلاف “نداء مصر”، إن الرئيس استمع جيدا للقوى السياسية خلال لقائه الثانى بهم اليوم ، وأوضح أنه هناك تحديات تواجه مصر، مطالبا الجميع بالوقوف يدا واحدة للخروج من الأزمة الحالية.

وأكد زيدان أن السيسي طالب الحاضرين بالتوحد داخل قائمة واحدة، معلنا دعمه لهذه القائمة والتي تضمن تمثيل جيد للشباب والمرأة والفئات المهمشة في حالة توحد جميع الأحزاب داخلها، وكذلك اندماج للحياة السياسية وأن يكون هناك ما يقرب لـ6 أو 7 أحزاب في مصر مما يثري للحياة السياسية.

وأشار زيدان، إلي أن الرئيس تحدث عن فترة نظام حكم المعزول محمد مرسي، قائلا:” إنه لو كانت استمرت البلاد شهرين أو ثلاثة آخرين بوجود مرسي لانتهت مصر نهائيا، موضحا أن القوات المسلحة تعرضت لضربات قوية أثناء ثورة 25 يناير ولم تعلن عنها حفاظا علي وحدة النسيج بين الشعب والقوات المسلحة، مشيرا إلي أن الحرب على الأرهاب تتكلف مبالغ ضخمة، وأن الفكر المتضارب فى سيناء اتى من غزة.

وتابع ” زيدان”، أن السيسي قال:” إنه يحاول أن يضغط علي المنفذين لمشروع قناة السويس وتنفيذه قبل ميعاده لتجديد الثقة بين الشعب والقوات المسلحة، مرة أخري، متحدثا عن الحريات والأمن قائلا”: إنه لو تم تطبيق الأمن بشكل قوي هيتم التعرض للحريات وهو ما يتم دراسة حاليا.

وأوضح، المتحدث الرسمي لائتلاف نداء مصر، أن تم التحدث عن المحبوسين علي ذمة قانون التظاهر، وتقدم البعض بطلب للالغاء القانون أو تأجيله لعرضه علي مجلس النواب لإقراره، مؤكدا السيسي علي محاربة الفساد قائلا”: “هنحارب الفساد ومش هنسيب لاحد جنيه لان مصر فى عرض جنيه”.

ومن جانبه اقترح الدكتور ناجى الشهابى، رئيس حزب الجيل الديمقراطى، على الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال لقائه برؤساء الأحزاب، اليوم الثلاثاء، ضرورة النظر إلى تطوير التعليم من خلال تقليل كثافة الفصول، عن طريق إعادة تبنى نموذج الفترتين فى المدارس.

وأكد “الشهابى” فى تصريحات لـ “صدى البلد” أن الرئيس مثقف وصدره يتسع ويدون كل كلمة أو مقترح ويهتم به.

مشيرا إلى أنه خلال الإجتماع تم رفض مقترح حزب مصر الحرية، بتعديل قانون التظاهر حتى الأحزاب المشاركة فى الإجتماع نفسها أيدت الرفض.

بينما أكد اكد عبد الهادى على ان الاحزاب شددت على ضرورة استمرار الحوار بين الاحزاب و مؤسسة الرئاسة لافتين الى اهمية دعم القطاع العام فى مواجهة الخاص و تفعيل العدالة الاجتماعية .

وبحسب عبد الهادى اكد الرئيس ان ازمة الاحزاب لا تكمن فى الحريات و انما فى الازمات الاقتصادية و اشار الرئيس ان شبكةالكهرباء تحتاج 400 مليار جنيه وا لامكانيات محدودة .

وجدد الرئيس مطالبه حول ضرروة التنسيق او الاندماج بين الاحزاب المصرية و انه لن يدعم ولن يطلب من الشعب الا القائمة التى تستقر عليها جميع الاحزاب و القوى السياسية .

وقال عبد الهادى فى تصريحات خاصة ان الرئيس حذر من الارهاب الذى سيواجه العالم اذا لم يتم مواجهة الارهاب بشكل حقيقى
وكشف السيسى للاحزاب بحسب عبد الهادى انه قام بتشكيل لجنة لدراسة وضع الشباب القانونى فى السجونةو تبين صحة الاجراءات التى تم اتخاذها و انه لا مانع من تشكيل لجان اخرى .

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى