الأخبار

لا يوجد خط محمول في السوق بدون بيانات

38

 

 

 

54 مليون خط غير شرعي تم حجبه .. وعقوبات صارمة ضد الموزعين غير الملتزمين
* شركات الاتصالات لا تملك اجهزة تجسس علي المشتركين .. وإجراءات سريعة لتحسين الخدمات
* 16 مليون جهاز تليفزيون قديم فى مصر لا تصلح للعمل مع البث الرقمى.

أكد المهندس مصطفي عبد الواحد القائم بأعمال الرئيس التنفيذي، لجهاز تنظيم الاتصالات انه لم يعد هناك أي خط محمول بدون بيانات في مصر بعد ان تم إلغاء الخطوط المجهولة وغير مدققة البيانات ..وأشار في حوار مع “صدي البلد” إلي انه تم حجب 54 مليون خط غير شرعي، وأن معدلات الاشتراك في سوق المحمول تراجعت الي مليون مشترك جديد شهريا، بدلا من 5 ملايين بعد الضوابط، التي تم وضعها للاشتراك في خدمات المحمول وإلزام الشركات بتدقيق بيانات المشتركين.

وتناول الحوار مع القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم الاتصالات عددا من القضايا منها تحسين الخدمات والتحول من البث التليفزيوني العادي الي البث الرقمي وغيرها من القضايا .

بداية الي أين وصل موضوع مواجهة خطوط المحمول بدون بيانات ؟

لا يوجد حاليا في السوق اي خط محمول بدون بيانات بعد ان تم قطع الخدمة عن الخطوط المجهولة ووضع ضوابط صارمة لبيع الخطوط تكفل وجود بيانات واضحة ومدققة لكل خط ، وقد تم حجب 54 مليون خط محمول غير شرعي عن التواجد بالسوق المصري او التوزيع علي المواطنين ، وهذه الخطوط غير الشرعية التي تم حجبها علي مدي العامين الحالي والماضي لم تكن مدققة البيانات وهو ما كان يمثل خللا بالأمن الاجتماعي والقومي ، لأن البعض قد يستغل عدم وجود بيانات للخط في المعاكسات أو ارتكاب جرائم تخل بأمن المواطنين والمجتمع.

وما عدد الخطوط التي تم تحديث بياناتها ؟

جهاز تنظيم الاتصالات قام بالتعاون مع الشركات بتحديث بيانات نحو 29 مليون خط حتي اكتوبر الماضي، وتم فصل 10 ملايين خط من الخدمة كما تم منع 44 مليون خط من التواجد بالأسواق ، وبذلك يبلغ اجمالي ما تم حجبه عن التواجد بالأسواق 54 مليون خط.


برغم الإجراءات التي تم اتخاذها لضبط السوق وقصر بيع الخطوط علي الشركات والموزعين المعتمدين ما زال هناك موزعون أفراد يبيعون الخطوط بعيدا عن القنوات الشرعية فما هو تصرف الجهاز حيال هذه القضية ؟

قانون الاتصالات الحالي، لا يعاقب سوي الشركة او الموزع المعتمد، ولا يعاقب المواطن إلعادي علي بيع الخطوط خارج القواعد والضوابط، التي وضعها الجهاز وقد طلبنا تعديل قانون الاتصالات لهذا الغرض منذ سنوات .

وهل أثرت ضوابط بيع خطوط المحمول علي معدلات الاشتراك في الخدمة ؟

نعم حيث انخفضت معدلات زيادة المشتركين في خدمات المحمول من 5 ملايين مشترك جديد شهريا خلال الأشهر الماضية الي مليون مشترك حاليا ، كما ان اجمالي عدد المشتركين في خدمات المحمول تراجع الي 90 مليون مشترك بعد ان كان قد تجاوز 100 مليون بعد وقف الخطوط غير مدققة البيانات ووضع قواعد جديدة تقصر بيع الخطوط علي الفروع والموزعين المعتمدين للشركات .

هل ستخضع خدمات المحمول لضريبة القيمةالمضافة التي تبحثها الحكومة حاليا ؟

هذا الموضوع ليس قرار جهاز تنظيم الاتصالات لكنه قرار سيادي حكومي يخص الحكومة ووزارة المالية .

سعر الخطوط المختصرة للشركات وصل لنصف مليون جنيه في السوق السوداء فما سبب ذلك ؟

منذ نحو 4 سنوات أوقف جهاز تنظيم الاتصالات موافقات الرقم المختصر للشركات ، وخلال هذه الفترة ارتفع سعر الأرقام المختصرة في السوق السوداء حتي وصل الي نصف مليون جنيه لذلك قرر مجلس إدارة الجهاز فى مايو الماضى اعادة منح الموافقات مع زيادة سعر الخط من 600 جنيه إلى30 ألفاً، للاستفادة بهذه الزيادة في تعظيم إيرادات الدولة، حيث إن المستهدف منها يصل إلى مليار جنيه ، وفي نفس الوقت تم تكليف المصرية للاتصالات بإعداد دراسة بشأن تسعير الرقم المختصر تراعي اختلاف ظروف وأنشطة الجهات التي تحصل عليها ، فالجمعية الخيرية تختلف مثلا عن شركة استثمارية كبري.

ما حقيقة ما يتردد احيانا عن إمكانية تجسس الشركات علي عملائها ؟

هذا غير صحيح نهائيا ولا يمكن ان يحدث ، لأنه لا الجهاز ولا الشركات تمتلك أجهزة تجسس ولا تستطيع امتلاكها ، بل إن هذه الأجهزة غير مسموح بدخولها الجمارك ،إلا من خلال الأجهزة المختصة.

وماذا عن اجراءات تحسين الخدمات خاصة الإنترنت ؟

حاليا ندرس مع الشركة المصرية للاتصالات، بصفتها الشركة الوحيدة التى تعمل فى مجال البنية التحتية، رفع كفاءة البنية الموجودة، وتوفير بنية جديدة للخدمات الحديثة للجيل الرابع، وتطوير الآليات المستخدمة فى ربط الأبراج عن طريق الفايبر بدلا من الميكروويف، والتكلفة سوف تتحملها شركات المحمول، بعدما تنتهى الشركة المصرية للاتصالات من طرح أسعار توصيل هذه الأبراج.

ما عدد الشكاوي التي يتلقاها جهاز تنظيم الاتصالات من سوء الخدمات ؟ وكيف يتم التعامل معها ؟

الجهاز تلقى 266 ألف شكوى على الخط «155» منذ 30 مارس 2015، ونجح فى حل أكثر من 93% منها، ليتبقى فقط 14 ألف شكوى سيجرى حلها بنهاية الشهر الحالى، وعدد الشكاوى التى يتلقاها الجهاز أسبوعياً تصل لنحو 4100 شكوى، غالبيتها تتعلق بالإنترنت، و8.3% منها بالمحمول و22٪ بالتليفون الثابت.

الي أين وصلت جهود توفير الترددات الجديدة للجيل الرابع للمحمول وتحويل البث التليفزيونى إلى بث رقمى؟

المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات اكد ان ترددات الجيل الرابع للمحمول قد تتوافر خلال الربع الأخير من العام المقبل ، اما بالنسبة لتحويل البث التليفزيوني العادي الي رقمي فان هناك اجراءات يتم اتخاذها في هذا المجال ، لكن المشكلة تكمن فى أن هناك نحو 16 مليون جهاز تليفزيون قديم فى مصر لا تعمل على البث الرقمى، وتحتاج لاستقبال البث الرقمي إلى جهاز يتم تركيبه يصل سعره إلى 160 جنيها، وهو عبء لا يمكن تحميله للمواطن ليستطيع استقبال الإرسال، وهناك مقترح بأن يتحمل تنظيم الاتصالات جزءا من تكلفة هذا الجهاز، مع صندوق الخدمة الشاملة.

 

رئيس جهاز تنظيم الاتصالات: لا يوجد خط محمول في السوق بدون بيانات..ولا نملك أجهزة تجسس على المشتركين

رئيس جهاز تنظيم الاتصالات: لا يوجد خط محمول في السوق بدون بيانات..ولا نملك أجهزة تجسس على المشتركين
صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى