الأخبار

«المحاسبة» اختتم 3 برامج تدريبية

34

 

اختتم ديوان المحاسبة 3 برامج تدريبية الأول بعنوان «دور ديوان المحاسبة في التدقيق على المناقصات والمزايدات الحكومية»، والثاني بعنوان «الرقابة والتدقيق على الاستثمار في الأدوات والمشتقات المالية وإدارة مخاطرها»، أما الثالث فجاء تحت عنوان «دليل التدقيق على المطالبات الناشئة عن العقود الحكومية»، وذلك ضمن الخطة التدريبية للديوان للعام 2015/2016.

استهدف البرنامج الأول والموجه إلى فئة المدققين في قطاعات الديوان تعريف المشاركين بقانون 37 سنة 1964 بشأن المناقصات العامة والتعميم رقم 4 لسنة 1997 بشأن المزايدات الحكومية ودور ديوان المحاسبة في التدقيق على المناقصات والمزايدات.

وتناول البرنامج عدة محاور رئيسية، أهمها نبذة عن لجنة المناقصات المركزية والأجهزة الرقابية الأخرى بالدولة وأسلوب وأنواع المناقصات وشرح قانون المناقصات، الى جانب شرح نصوص الباب الأول والثاني من قانون المناقصات العامة وشرط المزايدة والقواعد والأحكام ذات العلاقة ودور ديوان المحاسبة في التدقيق على المناقصات والمزايدات الحكومية.

أما البرنامج الثاني وهو بعنوان «الرقابة والتدقيق على الاستثمار في الأدوات والمشتقات المالية وإدارة مخاطرها»، فاستعرض كيفية الرقابة والتدقيق على الأدوات المالية الأساسية والمشتقات المالية والعقود المستقبلية والعقود الآجلة وإدارة مخاطرها وفقا لمعايير الإنتوساي والأدلة الصادرة وأفضل الممارسات المهنية بهذا الشأن.

وتطرق البرنامج الى أسواق الأدوات المالية الاستثمارية وأسواق كل من عقود الخيارات والعقود المستقبلية والعقود الآجلة والمبادلة، إلى جانب إدارة مخاطر الاستثمار في الأدوات والمشتقات المالية والرقابة على التدقيق على الاستثمار في الأدوات والمشتقات المالية.

وتناول البرنامج التدريبي «دليل التدقيق على المطالبات الناشئة عن العقود الحكومية» المعارف والمهارات اللازمة لتطبيق دليل التدقيق على المطالبات الناشئة عن العقود الحكومية وتنمية المهارات في استخدام الدليل في أعمال الرقابة والتدقيق.

كما استعرض البرنامج الموجه الى فئة المدققين مفهوم دليل التدقيق على المطالبات الناشئة عن العقود الحكومية وأهداف الدليل ومحتوياته وكيفية استخدامه بالإضافة الى أنواع الرقابة التي يتضمنها الدليل وتوثيق أعمال التدقيق في ضوء ما جاء بدليل التدقيق على المطالبات الناشئة عن العقود الحكومية.

الانباء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى