الأخبار

استعدادات معرض القاهرة الدولي للكتاب

65

 

 

أيام تفصلنا عن انطلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 47، ويستعد الوسط الثقافي في مصر لاستقبال فعاليات معرض الكتاب، وتم الاستقرار على أن تكون شخصية المعرض هذا العام الروائي الراحل جمال الغيطاني، على أن يكون ضيف الشرف لهذا العام دولة البحرين، وتم اختيار عبارة “الثقافة في المواجهة” لتكون شعارًا للمعرض.
ويشارك في هذا المعرض 34 دولة منها 21 دولة عربية وإفريقية هي “الكويت، والإمارات، والسعودية، وتونس”، كما يشارك 850 ناشرًا منهم 50 ناشرًا أجنبيًا و 250 ناشرًا عربيًا و550 ناشرًا مصريًا، بالإضافة إلى 118 كشك بسور الأزبكية.

النسخة الـ 47
ينطلق معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 47 في 27 يناير الجاري ويستمر حتى 10 فبراير، وتحل عليه هذا العام البحرين ضيف شرف، ومن المقرر أن يُقام المعرض بمنطقة أرض المعارض بمدينة نصر.

شخصية المعرض هذا العام الكاتب الراحل جمال الغيطاني وسيخصص له محورا ومجموعة من الفعاليات.
دولة البحرين ضيف شرف المعرض هذا العام وستشارك بفعاليات ثقافية وأمسيات شعرية وعروض فنية وأيضًا أفلام وثائقية عن تاريخ البحرين.

يستقبل المعرض هذا العام حوالي 34 دولة منها 21 دولة عربية وإفريقية هى الكويت، والإمارات، والسعودية، وتونس، وسلطنة عمان، وفلسطين، والأردن، وليبيا، واليمن، والسودان، والصومال، وأثيوبيا، والجزائر، والعراق، والمغرب، وسوريا، ولبنان، وقطر، أبو ظبى، وإرتريا.
بالإضافة إلى 13 دولة أجنبية هي “إيطاليا، وروسيا، وأذربيجان، والهند، وألمانيا، وفرنسا، وجمهورية التشيك، واليونان، والجامعة الأمريكية، وجمهورية الصين الشعبية، والمعهد الثقافى البريطاني، ولأول مرة كازاخستان، باراجواي”.

كما يشارك 850 ناشرا منهم 50 ناشرا أجنبيا و 250 ناشرا عربيا و550 ناشرا مصريا، بالإضافة إلى 118 كشك بسور الأزبكية.

نشاط المعرض
كما ستقام مجموعة ندوات بمناسبة مرور عشر سنوات على وفاة نجيب محفوظ، ويصل عدد الأنشطة هذا العام إلى 12 نشاطا بحوالي 50 فعالية يومياً، ومن هذه الأنشطة اللقاء الفكري، كاتب وكتاب، المقهى الثقافي، الموائد المستديرة، الاحتفاليات الفنية، ملتقى الشباب، نشاط الطفل.

والجديد هذا العام تخصيص قاعة لذاكرة المعرض والتي سيعرض من خلالها أمسيات شعرية لنزار قباني ومحمود درويش وعبد الرحمن الأبنودي وغيرهم من كبار الشعراء الذين شاركوا في فعاليات المعرض قبل عدة سنوات، بالإضافة إلى أبرز الندوات والمناظرات مثل مناظرة فرج فودة.

ضيوف المعرض
يستضيف المعرض مجموعة كبيرة من الشخصيات من مختلف الدول لتشارك في الفعاليات ومنها كتاب ومفكرين من إيطاليا وروسيا والصين وألمانيا وتونس والمغرب ولبنان وغيرها، ومن هذه الشخصيات على سبيل المثال الروائي الصيني ليو جين يون، هاني عازر المصري الألماني، شكري المبخوت من تونس، أحمد المديني من المغرب، حسن أوريد من المغرب، جورج قرم، كارلو روفايللي من فرنسا، حسن حنفي من مصر، وغيرهم الكثير.
ويشارك مجموعة كبيرة من الشعراء المصريين والعرب، في إطار فعاليات المعرض وذلك من خلال الأمسيات الشعرية التي ستقام.

من أبرز الشعراء المشاركين جمال بخيت، فاروق شوشة، فؤاد حجاج، رفعت سلام، زين العابدين فؤاد، محمد فريد أبو سعدة، أحمد الشهاوي، عبد الستار سليم، سمير عبد الباقي، ومن السعودية أحمد قران الزهراني، محمد إبراهيم يعقوب.

مفأجات للجمهور
توفر الهيئة لزائرين المعرض خدمة “WIFI” مجانًا، ليغطي جميع أجنحة المعرض، وتتيح هذه الخدمة استخدام الزائرين تطبيق “عم أمين” للبحث عن الكتب ودور النشر من خلال اسم الكاتب أو الكتاب.
كما يقدم المعرض هذا العام مقرا خاصا للترجمة بأرض المعارض، وذلك بدعم من دار الكتب، للأشخاص غير الناطقين باللغة العربية، وعمل خيمة للسينما ستعرض ثلاثة أنواع من الأفلام.

يأتي ذلك فيما يوفر المعرض أتوبيسات داخلية؛ لنقل الجمهور داخليًا، بالإضافة إلى الأنشطة الترويجية التي تجذب الجمهور من خلال الرسم والموسيقي.

 

 

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى