الأخبار

الجامعة العربية تدعو إلى استئناف مفاوضات “جنيف 3”

138

دعا الدكتور نبيل العربى الأمين العام للجامعة العربية، إلى ضرورة استئناف المفاوضات بين أطراف الأزمة السورية فى جنيف،في أقرب وقت والتى أعلن عن تعليقها يوم الأربعاء الماضى.

جاء ذلك فى مداخلته أمام مؤتمر دعم سوريا والمنطقة لعام 2016، الذى عقد بالعاصمة البريطانية لندن أمس، ووزعتها الأمانة العامة للجامعة على الصحفيين اليوم.

وقال “العربى”، إننا لا نملك رفاهية تبديد الفرصة المتاحة لإقرار الحل السياسي للأزمة السورية، والمجتمع الدولي بكل هيئاته، خاصة مجلس الأمن، يتحمل مسئولية كبرى اذا فشل في إنهاء المأساة السورية”.

وشدد “العربى”، فى هذا السياق على أهمية أن يتزامن انطلاق مسار المفاوضات لتشكيل هيئة الحكم الانتقالي ذات الصلاحية التنفيذية الكاملة، مع إقرار الوقف الدائم لإطلاق النار في جميع أنحاء سوريا، محملا النظام السوري المسئولية عن استمرار القصف العشوائي على السكان المدنيين، وعن عدم وصول المساعدات الانسانية للمناطق المحاصرة، وهو ما يعتبر جرائم ضد الإنسانية، وهذه الجرائم التي لا تسقط بالتقادم.

ونبه “العربى”، إلى أهمية اتخاذ خطوات عاجلة من أجل تحسين الأوضاع الإنسانية القاسية للاجئين والنازحين السوريين، وكذلك من أجل توفير الدعم اللازم للدول المضيفة لهؤلاء اللاجئين في الجوار السوري، وخص بالذكر اللاجئين السوريين في المملكة الأردنية الهاشمية والجمهورية اللبنانية، اللتان تتحملان عبئاً كبيراً يفوق قدراتهما في مواجهة الاحتياجات الأساسية العاجلة لتأمين الحياة الكريمة لهؤلاء اللاجئين، منوها بما تقدمه مصر والعراق وعدة دول عربية أخرى.

وكان العربى قد عقد على هامش مشاركته في المؤتمر سلسلة من اللقاءات الثنائية مع كل من، لوران فابيوس وزير خارجية فرنسا، وبورج برندي وزير خارجية النرويج وفيدريكا موغريني الممثلة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، وفيليبو جراندي المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وستيفان دي مستورا مبعوث الامين العام للأمم المتحدة بشأن سوريا، تم خلالها تناول آخر مستجدات الأوضاع في سوريا، والعراقيل التي واجهت الجولة الأولى من مفاوضات جنيف بين المعارضة والحكومة السورية، كما جرى خلال تلك اللقاءات بحث مستجدات الأوضاع في ليبيا واليمن.

الاهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى