الأخبار

يهودية إسرائيل أمر يخصها

28

 

أعلنت جامعة الدول العربية رفضها لأي طرح إسرائيلي يتعلق بالاعتراف بيهودية دولة إسرائيل، وقال المتحدث الرسمي للجامعة العربية السفير نصيف حتي: “إن يهودية الدولة أمر يخص إسرائيل وحدها “.

وكانت جريدة معاريف الإسرائيلية، ذكرت أن وزير الخارجية الأمريكي سينقل للجامعة العربية الرغبة في الاعتراف العربي بيهودية دولة إسرائيل، بعد الموافقة علي تبادل الأراضي.

وأشار المتحدث الرسمي إلي أن الجامعة ترى أن التنفيذ الكامل لكافة بنود المبادرة العربية، التي صدرت في قمة عام 2002 ببيروت والتي نصت علي انسحاب إسرائيل الكامل من الأراضي العربية، التي احتلتها حتي الرابع من يونيو عام 67، ومنها الأراضي الفلسطينية والسورية واللبنانية والمبنية علي قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة هي الكفيلة بتحقيق السلم والأمن في المنطقة، وهي التي تحدد ما هية العلاقات وطبيعة الاعتراف بدولة إسرائيل.

وقال إن ما أثير  عن تبادل أراضي تم النظر إليه خارج إطاره الموضوعي ولا يشكل أي التزام مسبق فلسطيني أو عربي تجاه إسرائيل بل يندرج كليًا في إطار ترسيم الحدود بين الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية، علي أساس خط الرابع من يونيو عام 67، وأشار إلى أن أي تبادل أراضي في هذا الإطار، يجب أن يتم بالاتفاق بين الطرفين وبالحد الأدنى الممكن وفي إطار متوازن يراعي نوعية ومساحة الأراضي، كما أكدت القيادة الفلسطينية أكثر من مرة.

ونفى أي حديث عن تعديل المبادرة العربية، باعتباره بعيدًا عن الحقيقة، وأضاف أنه إذا أرادت الدول العربية تعديل المبادرة وهذا غير مطروح، فإن ذلك يتم في إطار قمة عربية وضمن الإجراءات المعروفة بهذا الصدد .

وأوضح السفير نصيف حتي، أن الوفد العربي في محادثاته مع وزير الخارجية الأمريكي طالب بتحرك أمريكي فاعل يهدف أولا إلى تطبيق قرار مجلس الأمن رقم 242 كمدخل لتحقيق التسوية السلمية، وبالتالي انسحاب إسرائيل إلى خط الرابع من يونيو عام 67،وأن تقوم المفاوضات ضمن إطار زمني محدد وحسب مرجعيات الأمم المتحدة المعروفة.

علي جانب آخر نفي المتحدث الرسمي طلب أي دولة عربية بعقد قمة عربية لبحث العدوان الإسرائيلي علي سوريا، وقال إن الجامعة العربية طالبت مجلس الأمن بتحمل مسئولياته في هذا الشأن

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى