الأخبار

إحالة 4 موظفين بمعهد أزهري بطنطا للمحاكمة

 

 

 

أمر المستشار سامح كمال، رئيس هيئة النيابة الإدارية، اليوم الثلاثاء، بإحالة 4 مسئولين بمعهد أزهري في طنطا للمحاكمة العاجلة، بتهمة تزوير درجات أحد الطلبة الذي على صلة قرابة بأحدهم.

والمتهمون، هم: شيخ معهد السنطة الإعدادي الثانوي الأزهري، ووكيل معهد عزبة الخطيب، مدرس خط، ومعلم خبير بمعهد السنطة الإعدادي الثانوي الأزهري.

ونسبت إليهم التحقيقات، أن الأول سلم مفتاح حجرة الكنترول للمتهم الثالث، دون اتباع الإجراءات الرسمية المقررة في هذا الشأن، مما مكنه من الدخول والتلاعب في كراسات الإجابات الخاصة بالطالب.

ونسبت للثاني، تسليم مفتاح حجرة الكنترول للمتهم الأول دون اتباع الإجراءات الرسمية المقررة في هذا الشأن، مما مكن المتهم الثالث من ارتكاب التزوير بطريق التعديل والإضافة بدرجات الطالب محل التحقيق، فيما زور الثالث بطريق التعديل والإضافة في كراسات إجابات طالب بالصف الثاني الثانوي الأزهري في مواد التاريخ والتوحيد والبلاغة بامتحانات الدور الثاني لعام 2012/2013 بغية منحه درجات لا يستحقها في تلك المواد.

أما الرابع، طلب من المختصين بالمعهد تخفيف المراقبة باللجان على الطلاب بالصف الثاني الثانوي الأزهري، وذلك لوجود صلة قرابة – من الدرجة الخامسة – تربطه بالطالب المذكور.

كانت النيابة الإدارية بطنطا، القسم الثالث، تلقت بلاغ منطقة طنطا الأزهرية بشأن التلاعب في أوراق الإجابات الخاصة بأحد الطلاب بالصف الثاني الثانوي الأزهري، بمواد التاريخ والتوحيد والبلاغة وذلك بامتحانات الدور الثاني لعام 2012/2013.

باشر التحقيقات مصطفى أمين، الذي أمر بعمل استكتاب للمتهمين الثالث والرابع، وإرسال الأحراز محل التزويرلإدارة أبحاث التزييف والتزوير بمصلحة الطب الشرعي بطنطا، التي أثبتت إجراء عملية إعادة وتعديل في الدرجات النهائية (أرقامًا وألفاظًا) والمدونة على غلاف كراسات الإجابة.

وأثبتت التحقيقات أن الدرجة النهائية المدونة على غلاف مادة البلاغة كانت محررة أصلًا من (درجتان) ثم تم الإعادة عليها لتبدو (21) درجة وذلك بمداد مغاير، كما تم إضافة عبارات داخل كراسات الإجابة بالمداد الأزرق، وتعديل الدرجات للإجابات داخل كراسة الإجابة.

وأثبت تقرير إدارة أبحاث التزييف والتزوير بمصلحة الطب الشرعي أن المتهم الثالث هو الذي قام بعمليات التعديل والإضافة ومحرر للعبارات المضافة داخل كراسات الإجابات للمواد المشار إليها، وهو المحرر للدرجات النهائية (أرقامًا و ألفاظًا)، وذلك بعد تعديلها بطريق التزوير.

كما أظهرت التحقيقات، أن المتهم الثالث سبق له وطلب الرقم السري للطالب المذكور من أعضاء الكنترول، ولكن رفُض طلبه رفضًا قاطعًا، وأنه تم تسليمه مفتاح الكنترول من المتهم الأول – شيخ المعهد – بطريقة ودية دون اتباع الإجراءات المقررة بالنسبة لعملية التسليم والتسلم مما مكن المتهم الثالث من الدخول وتعديل الدرجات والإجابات الخاصة بالطالب، كما أثبتت التحقيقات أن المتهم الرابع يوجد بينه وبين الطالب المذكور صلة قرابة، وطلب من المراقبين تخفيف المراقبة على الصف الثاني الثانوي الأزهري من أجل طالب يمت له بصلة قرابة.

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى