الأخبار

“الشرقية للدخان” تتوقع زيادة اسعار “المعسل”

64

نمو المبيعات يرفع الأرباح 38% ونستهدف 1.5 مليار بنهاية العام

تتوقع الشركة الشرقية للدخان «إيسترن كومباني» زيادة أسعار بعض أصناف المعسل، فى الوقت الذى تعتزم طرح منتج سجائر جديد بالسوق المصرى بسعر 13 جنيهاً.

قال محمد عثمان هارون، رئيس مجلس إدارة «الشرقية للدخان»، إن الشركة تدرس، حالياً، طرح صنف جديد للشريحة المتوسطة فى حدود سعر مقترح يبلغ نحو 13 جنيهاً.
وأكد أن الشركة تعد الدراسات، حالياً، لتحديد مسمى ولون العلبة، وتحديد السعر النهائى ليوافق الشريحة المتوسطة.

وكانت الشركة قد طرحت منتج «كوول» بألوان أحمر وأرزق، فى مايو 2015، و«كليوباترا بلاك ليبول» فى أغسطس 2014.
وارتفعت أرباح «الشرقية للدخان» بنسبة 38% خلال النصف الأول من العام المالى 2015- 2016، محققة صافى ربح بقيمة 809.2 مليون جنيه، مقابل 585.8 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من العام الماضي.
وأرجع «هارون» سبب ارتفاع الأرباح إلى زيادة أسعار السجائر خلال العام الماضي، ما انعكس على نمو المبيعات، ومن ثم الإيرادات، حيث نمت الأخيرة بنحو 12% إلى 3.84 مليار جنيه، مقارنةً بـ3.44 مليار جنيه خلال نفس الفترة العام السابق.
أضاف رئيس «الشرقية للدخان»، أنه لا يتوقع زيادة فى أسعار السجائر خلال الفترة الحالية، إلا إذا اتجهت الدولة لذلك، مؤكداً أن الشركة تقف بجانب الدولة لصالح الاقتصاد المصري.
وتوقع زيادة أسعار بعض أصناف المعسل خلال الأشهر المقبلة، نتيجة زيادة التعريفة الجمركية على أحد أنواع الأدخنة المستوردة، وهو «الدخان ذوالعروق» بزيادة نحو 50% ليرتفع سعر الكيلو المستورد من 6.1 جنيه إلى 9 جنيهات، ما يرفع أحد عناصر التكاليف بنسبة محدودة على الشركات المنتجة.
ذكر أن هناك 60 مصنعاً لتصنيع المعسل، بينما يوجد مصنع واحد فقط يختص بتصنيع السجائر، وهو مصنع الشركة الشرقية للدخان.
وعن مقترح تخفيض عدد السجائر فى العلبة إلى 18 سيجارة بدلاً من 20 سيجارة، للخروج من مأزق زيادة الأسعار، قال رئيس «الشرقية للدخان»، إن هذا المقترح يصعب تطبيقه لمخالفته كافة العمليات الحسابية التى تعتمدها الشركات.
وتستهدف الشركة الشرقية للدخان إنتاج ما يزيد على 60 مليار سيجارة بنهاية العام المالى الجارى، مقابل 59.3 مليار سيجارة العام الماضي، لافتاً إلى أن الشركات الأجنبية تسجل نحو 20 مليار سيجارة سنوياً.
أكد «هارون»، أن الشركة تستهدف صافى أرباح يتخطى حاجز 1.5 مليار جنيه بنهاية العام المالى الحالي، بزيادة 20% على العام المالى الماضى، والذى حققت خلاله 1.27 مليار جنيه.
وكانت الشركة تستهدف فى موازنتها التخطيطية للعام المالى الحالى 2015- 2016 تحقيق صافى ربح بقيمة مليار جنيه.
يبلغ رأسمال الشركة 750 مليون جنيه، موزعاً على 50 مليون سهم، بقيمة اسمية 15 جنيهاً، فيما تبلغ القيمة السوقية لأسهمها فى البورصة 7.5 مليار جنيه، ويتداول السهم، حالياً، حول مستوى 150 جنيهاً.

البورصه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى