الأخبار

وفد برلماني يرصد أوجاع «النوبة»

213

 

 

المصريين الأحرار: قلة المواصلات وانعدام شبكة صرف صحي أبرز المشكلات

اختتم وفد برلماني مكون من 24 نائبا ونائبة، زيارته إلى «النوبة» بمحافظة أسوان، للوقوف على أوضاع المواطنين هناك والاستماع لشكواهم تمهيدًا لعرضها على مجلس النواب.

وتأتي الزيارة في إطار عمل اللجان البرلمانية التي شكلها مجلس النواب، لزيارة المناطق الحدودية والمحرومة، بـ6محافظات مختلفة، للوقوف على مشكلاتها والتعرف عن قرب على احتياجاتها، تمهيدًا لإعداد تقارير عنها وعرضها على مجلس النواب والعمل على حلها.

والتقى الوفد، خلال يومه الأول «الاثنين 14 مارس»، اللواء مجدي حجازي، محافظ أسوان، وكان لقاءًا تحضيريًا وتعريفيًا بمحافظة أسوان ومركز النوبة، وزيارة لموقع السد العالي، وتفقد المباني والمنشآت الحيوية للسد، والاستماع لشرح واف من المسؤولين حول كيفية إدارة السد وخدمة المواطنين.

وتوجه الوفد إلى منطقة «وادي كركر»، وهي المنطقة السكنية الجديدة التي أقامتها الدولة لتوطين أهالي النوبة المغتربين، وتبعد عن المحافظة حوالي 40 كم، واستمعوا لشرح واف وسريع عن المنطقة السكنية من المسؤولين، كما تفقدوا المستشفى العسكري بالمدينة والتي لا تزال مغلقة حتى الآن، بالرغم من انتهاءها بالكامل، وتوفر كل المعدات الطبية اللازمة لتشغيلها.

وناقش الوفد مع المسؤولين، مشكلة مخبز المدينة، والذي لا يزال مغلقا رغم الانتهاء منه منذ مدة طويلة، واستمع النواب لشكاوى المواطنين، وكان أبرزها؛ قلة المواصلات، وعدم وجود شبكة صرف صحي بالمنطقة، وعدم تشغيل المستشفى والمخبز حتى الآن، بحسب بيان لحزب المصريين الأحرار.

وأكد الأهالي أن المنطقة في حاجة لمبيدات كيماوية، نظرًا لأنها منطقة صحراوية، وتحوي الكثير من الزواحف والكلاب الضالة، ما يهدد حياة المواطنين، كما طالب المواطنين بتشغيل نقطة الشرطة المجهزة بـ«كركر»، والتي لا تزال مغلقة أيضًا، حفظاً للأمن.

وعلى هامش الزيارة، عقد الوفد مؤتمرًا شعبيًا مع أهالي وقيادات النوبة للاستماع لشكواهم، بحضور، اللواء مجدى حجازي محافظ أسوان، والنائب كمال عامر رئيس الوفد البرلماني، وياسين عبدالصبور نائب المصريين الأحرار بدائرة نصر النوبة بأسوان، وباقي الوفد وعلى رأسهم عامر الحناوي نائب المصريين الأحرار بمركز دراو بمحافظة أسوان، وإيناس عبدالحليم نائبة المصريين الأحرار عن دائرة بندر المنصورة بمحافظة الدقهلية، ونشوى الديب النائبة عن دائرة إمبابة بالقاهرة.

وتفقد الوفد قرى مركز نصر النوبة وهي «عنيبة، ووادي العرب، والمالكي، والسبوع، ودهميت، ومحطة الصرف الصحي ببلانة»، وناقشوا مشاكل قرى النوبة، على رأسها مشكلة محطة الصرف الصحي ببلانة والتي تعد كارثة بيئية وآدمية، نظرًا لاختلاط مياه الشرب بمياه الصرف الصحي، بعد كسر أحد مواسير مياه الصرف الصحي القريبة من الترعة المخصصة لمياه الشرب، والتي تمر بها المياه وصولاً لمحطة تنقية، وإعادة إحلال وتجديد للمنازل بقريتى عنيبة والسبوع وذلك بسبب سوء التربة بالقريتين سالفتي الذكر.

وتفقد الوفد مستشفى نصر النوبة المركزي، حيث طالب فرج الضوى مدير المستشفى، بضرورة الانتهاء من مبنى الكلى الصناعي الجديد، وضرورة تركيب تانك غازات للمستشفى، وسد عجز الأطباء فى بعض التخصصات، خاصة قسم التخدير والعناية المركزة.

فيما طالب أهالى قرية السبوع، بضرورة توفير مدرسة إعدادية بالقرية، حيث توجد مدرسة إعدادية واحدة بقرية المالكي تخدم 5 قرى، كما أن المدرسة الإبتدائية بقرية السبوع صدر لها قرار إزالة نظرًا لسوء حالة المبنى ولم ينفذ حتى الآن، ما أدى لتوزيع الطلبة على باقي مدارس القرى المجاورة، إضافة إلى عدم وجود وسائل إسعاف نهائيًا بهذه القرى.

واستمع الوفد أيضًا لشكاوى أهل قرية أبريم، الذين طالبوا بضرورة توفير أماكن بالقرية لدفن الموتى، بعد استيلاء 3 أشخاص على المكان المخصص لدفن الموتى بشرق القرية، ما اضطرهم لدفن موتاهم بأماكن بعيدة عن القرية، كما تفقد الوفد مدرسة «دهميت» الإبتدائية المشتركة، وطالب المسئولين بالمدرسة بضرورة توفير معمل حاسب آلى و3 مظلات لحماية الطلبة من أشعة الشمس الشديدة أثناء تواجدهم بفناء المدرسة.

واختتم الوفد زيارته بلقاء اللواء مجدى حجازي محافظ أسوان، حيث ناقشوا معه مشكلات الدائرة، وكيفية حلها من خلال الإمكانيات المتاحة لدى المحافظة بالتعاون مع مجلس النواب.

ووعد اللواء مجدي حجازي بحل مشكلة مخبز «وادي كركر»، وتخصيص أتوبيس نقل عام بصفة دورية لتيسير نقل المواطنين من وإلى محافظة أسوان، واعتماد زيادة ميزانية الإحلالات فى قرى نصر النوبة، وتعميم شبكة صرف صحي في مركز نصر النوبة.

من ناحيته، أكد ياسين عبدالصبور نائب المصريين الأحرار بدائرة نصر النوبة بأسوان، أنه سيعرض تقرير كامل ومفصل عن مشاكل النوبة على البرلمان من خلال وفد مجلس النواب، ومناقشة كيفية حلها بالتنسيق مع المحافظة، خاصة بعدما وعد المحافظ بحل بعض هذه المشاكل قريبًا.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى