الأخبار

أوروبا بحاجة للنظر في سجلها بشأن المهاجرين

Turkish President Tayyip Erdogan makes a speech during his meeting with mukhtars at the Presidential Palace in Ankara, Turkey, March 16, 2016.  REUTERS/Umit Bektas

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم (الجمعة)، إن أوروبا بحاجة للنظر في سجلها الخاص بالمهاجرين قبل أن تملي على تركيا ما تفعله، مضيفاً أن بلاده ستنصت لانتقادات أوروبا في مجال الحقوق عندما تكون الانتقادات في محلها.

وفي خطاب بثه التلفزيون على الهواء مباشرة قال إردوغان إن أوروبا «ترقص في حقل ألغام» بدعم الجماعات الإرهابية سواء بشكل مباشر أو غير مباشر وإنها غير أمينة وغير مخلصة في موقفها من هذه الجماعات.

ودعا أردوغان الاتحاد الاوروبي الى الكف عن التعاطف مع من وصفهم بـ «المتمردين» الاكراد، وذلك بعد خمسة أيام على هجوم انتحاري اسفر عن سقوط قتلى في انقرة وتبنته مجموعة كردية.

في السياق ذاته، شدد رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو على الطابع الانساني لقضية الهجرة، نافياً أي «مساومة» حولها، وذلك عند وصوله اليوم لحضور قمة في بروكسيل مع الاتحاد الاوروبي على أمل التوصل الى اتفاق لوقف تدفق المهاجرين.

وصرح داود اوغلو لصحافيين: «بالنسبة الى تركيا، مسألة اللاجئين شأن يتعلق بالقيم الانسانية والاوروبية ولا مجال للمساومة فيها».

وأضاف: «تركيا استقبلت 2.7 مليون لاجىء من دون أي مساعدة تذكر من اي جهة»، وذلك قبيل لقائه رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك ورئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر ورئيس الوزراء الهولندي مارك روته الذي تتولى بلاده الرئاسة الدولية للاتحاد الأوروبي.

وتابع داود اوغلو: «اريد ان اشدد اليوم على ان تركيا ستواصل سياسة (استقبال اللاجئين) في اطار انساني».

واضاف: «الاتحاد الاوروبي وتركيا لديهما الهدف نفسه: مساعدة اللاجئين السوريين. سنواصل اليوم مشاوراتنا مع المسؤولين الاوروبيين وانا واثق من بلوغ هدف مساعدة اللاجئين وتعزيز علاقاتنا».

وتوصل قادة دول الاتحاد الاوروبي بعد مفاوضات شاقة في بروكسيل ليل الخميس – الجمعة الى «موقف مشترك» سيعرضونه اليوم على تركيا لابرام اتفاق يهدف الى وقف تدفق المهاجرين على اوروبا.

إلى ذلك، قالت صحيفة «جمهوريت» التركية إن مسلحاً مجهولاً قتل شرطياً ومدنياً في تبادل لإطلاق النار وسط العاصمة أنقرة اليوم، وذكرت الصحيفة من دون الخوض في تفاصيل أن الهجوم وقع في منطقة ديكمن بالعاصمة.

الحياه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى