الأخبار

دمشق تعيد العمل بنظام ست سنوات لجوازات السفر

139

أعادت وزارة الخارجية السورية العمل بالنظام القديم فيما يخص منح الجوازات ووثائق السفر للسوريين ومن في حكمهم، وبذلك تستطيع جميع الفئات التي كانت تستخرج جوازات سفرها لمدة ست سنوات، ومن ضمنها السوريون في الخارج، الحصول عليه بنفس المدة حاليا.

وأورد موقع وزارة الخارجية والمغتربين الرسمي، الفئات التي تستطيع الحصول على جواز سفر بالمدة الكاملة والبالغة ست سنوات وهي «من أدى خدمة العلم، أو دفع البدل النقدي، والمعفى بصفته وحيدا، إضافة إلى الأشخاص الذين تجاوزوا سن 42 عاما، والمعفى صحيا أو لأدائه الخدمة في جيش دولة أخرى».

كما يمكن للإناث، والأطفال دون سن الحادية عشرة من العمر، والطلاب الذين يدرسون خارج الجمهورية العربية السورية، الحصول على الجواز بنفس المدة.

وقالت الوزارة بحسب موقعها، ان المكلفين بالخدمة الإلزامية، يمنحون جوازا لمدة سنتين، يكون قابلا للتجديد مرتين، كل منهما سنتان أيضا، ويشمل المؤجلين إداريا أو دراسيا إو إقامة خارج البلاد أو إعالة، إضافة للموظفين الموفدين إذا لم يبرزوا موافقة التجنيد التي تثبت أنه أدى خدمة العلم أو اعفي منها، ما دام الايفاد ساري المفعول.

وكذلك الطلاب الموفدون لصالح جهة عامة.

وأيضا أعضاء مجلس الشعب مدة عضويتهم في المجلس، استنادا إلى كتاب من المجلس ومدة لا تقل عن سنتين.

الى جانب الطلاب الموفدين خارج سورية للتدريب الصيفي مدة سنتين استنادا إلى وثيقة إيفادهم للدول المدونة على الجواز، والمدعوين للسوق بناء على موافقة التجنيد.

وبالنسبة الى القصر من الذكور الذين لم يتجاوزوا السابعة عشرة من عمرهم، فإن الجوازات تمنح وفق المدة المتممة لإكماله سن السابعة عشرة ومدة لا تقل عن سنة ولا تتجاوز ست سنوات، وللدول المسموح بالسفر إليها.

وكانت وزارة الداخلية حددت في أبريل من العام الماضي صلاحية جواز السفر الممنوح للسوريين في الخارج بسنتين فقط، وأصدر الرئيس السوري بشار الاسد في نفس الفترة مرسوما يقضي برفع الرسم القنصلي لمنح الجواز بنسبة 100%، ليصبح 400 دولار بدلا من 200، كما حدده بـ 200 دولار لتجديد الجواز أو تمديده.

الانباء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى