الأخبار

يحق لمرقص حمل جواز سفر دبلوماسي

48محمد وديع

 

أكدت مصادر بوزارة الخارجية أن مصلحة الجوازات أصدرت بالفعل جواز مهمة للإعلامي عمرو الليثي بوصفه مستشارا للرئيس، ورقم هذا الجواز مدرج على قاعدة البيانات وله تاريخ إصدار وصلاحية إلا أنه تم إلغاؤه بعد انتفاء صفته الوظيفية.

وأوضحت المصادر أن “الفقرة الثامنة من المادة الثانية من لائحة جوازات السفر الصادرة بالقرار رقم 10033 لسنة 1999 تنص على  أحقية مساعدي رئيس الجمهورية الحاليين والسابقين في حمل جواز سفر دبلوماسي، في حين يحق لمستشاري الرئيس حمل جواز السفر الدبلوماسي وهم في المنصب فقط، وهذا ما يعني أن الدكتور سمير مرقص من حقه حمل جواز سفر دبلوماسي ولكن يجب عليه تغيير الصفة من مساعد رئيس الجمهورية إلى مساعدرئيس جمهورية سابق“.

كانت إدارة الجوازات بمطار القاهرة الدولي سحبت مساء السبت 30 مارس، جواز السفر الدبلوماسي من الدكتور سمير مرقص، المساعد السابق لرئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسي، لدى عودته من تونس.

وأوضحت مصادر بجوازات المطار أن سحب جواز السفر الدبلوماسي من المساعد السابق للرئيس لشئون التحول الديمقراطي أمر طبيعي نظرا لانتفاء الصفة عنه بعد تقدمه باستقالته من رئاسة الجمهورية وإخطار مصلحة الجوازات بذلك وأصبح لا يحق له استعماله.

يذكر أن مرقص تقدم باستقالته يوم 23 نوفمبر الماضي احتجاجا على الإعلان الدستوري الذي أصدره الرئيس محمدمرسي قبل ذلك بيوم.

صدى البلد

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى